مجال الطب

img
022A9859
العميد

أ.د. جيهان عامر

مجال الدراسة

الطب

رؤيتنا

تصبو كلية الطب – جامعة الملك سلمان الدولية أن تكون رائدةً في التعليم الطبي، والبحث العلمي والخدمات الطبية على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي.

مهمتنا

إعداد كوادر طبية مهنية، قادرة على استخدام التفكير النقدي وتطبيق قواعد البحث العلمي لتحديد وحل القضايا الصحية المجتمعية، ذوي قدره تنافسية محلياً وإقليمياً ودوليا، من خلال برامج تعليمية متطورة وتوفير بيئة بحثية حاضنة وأماكن متخصصة متميزة للتدريب الإكلينيكي تحت إشراف كوادر عالية المستوي.

قيمنا الجوهرية

تميز الأداء

نسعى جاهدين لنكون الأفضل في كل ما تقدمه الجامعات من حيث التعليم والبحث الأكاديمي والتعبير الإبداعي والخدمة المجتمعية.

الأمانة

نحافظ على التزاماتنا، ونتصرف بمبادئ ثابتة ونزاهة، ونفعل ما نقول إننا سنفعله.

التوازن

نحترم المساواة في الحقوق والتوازن بين الحق والواجب.

الاحترام

نقدر المساهمات الفريدة لكل شخص في مجتمع الجامعة ونحترم وجهات النظر المختلفة.

العدالة

نتيح الفرص المتكافئة وعدم التمييز بسبب اللون، او العرق، او الديانة، او الجنس.

الامتثال للقوانين واللوائح

نحترم القوانين واللوائح المنظمة للخدمات الطبية وللتعليم العالي.

أهدافنا الإستراتيجية

  • التحول إلى مركز إقليمي لمراكز البحث العلمي المتميزة.
  • إعداد كوادر في مجال البحث العلمي وفق المعايير الدولية.
  • الارتقاء بمقدمي الخدمات الطبية في مجال المهارات الإكلينيكية.
  • تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى في منطقة جنوب سيناء والشرق الأوسط وأفريقيا وفق المعايير الدولية على أسس أكاديمية.
  • رفع مستوى الوعي الصحي وتقديم الخدمات الطبية وفق المعايير الدولية.
  • الشراكة مع الجامعات ومراكز البحوث العالمية التي تتبنى برامج وأنشطة بحثية مماثلة ذات اهتمام مشترك.
  • تنفيذ بروتوكولات التعاون مع منظمة الصحة العالمية ومكاتبها الإقليمية لدعم المشاركات البحثية.
  • التواصل المستمر مع وزارة الصحة المصرية للوقوف على المشكلات الصحية المستجدة و تعيين الخريجين المناسبين للمهام الموكلة إليهم.
  • تطوير المقررات بشكل دوري في ضوء التطوير المستمر لاستراتيجيات بناء المناهج الطبية.

البرامج الرئيسية

يعتمد البرنامج أحدث استراتيجيات التعليم الطبي المطبقة في كليات الطب الدولية

Subscribe Newsletter

To get more updates subscribe our newsletter

لجنة الدعم الفني والتأهيل للاعتماد وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. تقديم الدعم الفني إلى وحدات ضمان الجودة بالكليات على إدارة نظم الجودة ومتابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة.
  2. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة للحصول على الاعتماد المحلي والدولي.
  3. تصميم وتطوير نماذج المتابعة والتقييم الفني لضمان جودة الأنشطة المختلفة بالجامعة.
  4. إعداد وتنفيذ خطة الزيارات الميدانية أو اللقاءات الدورية لوحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة سواء كانت حضورياً بالمكان أو عن بعد.
  5. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. المراجعة الدورية لرؤية ورسالة الجامعة في ضوء المستجدات، والإشراف على عملية التحديث الدوري لها بمشاركة جميع الأطراف المعنية.
  2. صياغة منهجية التحليل البيئي للجامعة، ووضع مخططات تنفيذ التحليل البيئي بما يضمن مشاركة جميع الأطراف بالتنسيق مع إدارة المركز.
  3. الإشراف على إعداد الأدوات اللازمة للتحليل البيئي، بما يتناسب مع الفئات المستهدفة لكل أداة.
  4. اقتراح تحديث أو تعديل الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإعلانها بوسائل مختلفة على المعنيين.
  5. متابعة تنفيذ أنشطة الخطة الاستراتيجية للجامعة.
  6. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة في إعداد ومتابعة تنفيذ الخطط الإستراتيجية بما يتماشى مع استراتيجية الجامعة.
  7. الترتيب لعقد دورات في مجال التخطيط الاستراتيجي لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بواسطة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وذلك بالتنسيق مع وحدة التدريب بالمركز.
  8. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة التدريب وتنمية الموارد البشرية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. إعداد خطة التدريب السنوية للمركز والتي تلبي كافة احتياجات اللجان الداخلية بالمركز وكليات وإدارات الجامعة فيما يخص جودة التعليم اعتماداً على نتائج دراسة الاحتياجات التدريبية ثم تصميم البرامج التدريبية اللازمة.
  2. تنفيذ الدورات التدريبية المعدة بمعرفة المركز وإصدار الشهادات.
  3. التنسيق لإقامة الدورات التدريبية المعدة بمعرفة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أو غيرها من الجهات.
  4. قياس أثر التدريب وتقويم نواتجه وفعاليته، وإعداد التقارير اللازمة.
  5. تقديم التوعية والدعم الفني في مجال التدريب للجان الداخلية للمركز وللجان التدريب بوحدات الجودة بكليات الجامعة.
  6. إنشاء قاعدة بيانات متكاملة باللجنة عن جميع البرامج التدريبية التي تعقد بالمركز وتحت إشرافه، شاملة أعداد وأسماء المتدربين في كل دورة، وتقارير المتابعة والتقويم لكل منها.
  7. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة القياس والتقويم وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعي بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كأحد ركائز تحسين منظومة التعليم بالجامعة.
  2. تقديم الدعم الفني للكليات لمراجعة أساليب وأدوات التقويم ونتائج الامتحانات.
  3. إصدار الارشادات والقواعد اللازمة في مجال تطوير نظم التقويم والامتحانات في ضوء المعايير الأكاديمية القومية المرجعية المعتمدة ونشرها بلجان القياس والتقويم بكليات الجامعة.
  4. إعداد كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات المختلفة في مجال القياس والتقويم بالتعاون مع لجنة التدريب بالمركز.
  5. متابعة إعداد وتحديث بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية في ضوء مخرجات التعلم والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية في الكليات.
  6. متابعة مؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس وتقويم الطلاب والامتحانات بالكليات.
  7. مراجعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات وإعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والعمل على تعزيز نقاط القوة.
  8. تحفيز الكليات وخاصة ذات الأعداد الكبيرة لتطبيق نظم التقييم الإلكتروني (تطبيق الامتحانات الإلكترونية، والتصحيح الإليكتروني، وتحليل نتائج الامتحانات).
  9. تقديم الدعم الفني للجان القياس والتقويم بالكليات في مجال التحليل الإحصائي لنتائج التصحيح الآلي.

لجنة الاستبانات والنشر والاستمرارية:

  1. تصميم الاستبانات الخاصة باستطلاع رأي كل الجهات المعنية وتضم هذه الاستبانات:

    • استطلاع رأي الأطراف الداخلية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب -الجهاز الإداري) عن أداء الجامعة /الكلية وأنشطتها المختلفة.
    • استطلاع آراء المستفيدين من الأطراف المجتمعية وأرباب الأعمال في مستوى وكفاءة الخريجين.
    • استطلاع رأي جهات التدريب الميداني عن مهارات الطلاب لتحسينها المستمر.


  2. تجميع التقارير والتحليل الخاص بنتائج الاستطلاعات من الكليات المختلفة واقتراح إجراءات تصحيحية بالاشتراك مع الكليات.
  3. استطلاع رأي المتدربين في الدورات التدريبية التي ينظمها مركز ضمان الجودة والاعتماد وتحليل البيانات وإعداد التقارير الإحصائية للعرض والمناقشة في مجلس الجامعة.