برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي

img
022A5648
مدير البرنامج

د. أيمن الشبراوي

المجال الدراسي

هندسة الحاسب

المصروفات الدراسية السنوية
المصريين: ٧٥،٩٠٠ جم
الوافدين: ٥،٥٠٠ دولار

بكالوريوس هندسة الذكاء الاصطناعي

أسئلة شائعة

يُعنى البرنامج بتطوير برمجيات ذكية تقوم على التعلم الآلي والتعلم المتعمق الذي يعتمد على الشبكات العصبية الاصطناعية وكيفية تطبيق هذا البرنامج في الانظمة الهندسية.

برامج ذات الصلة

يهتم هذا المسار بإعداد خريجين قادرين على تأمين أنظمة وشبكات الحاسب والتمييز بين النماذج المختلفة لأمن تكنولوجيا المعلومات.

 

A program in which Mechatronics and its various applications in industrial automation, cars, Nano-mechatronic and biomechanics are studied.

A program in which typical energy resources such as fossils, water, nuclear or new materials such as solar cells, wind energy, underground, sea and biofuels are studied.

This track is concerned with preparing graduates capable of securing computer systems and networks and distinguish
between different models of information technology security. 

This track is concerned with preparing graduates capable of securing computer systems and networks and distinguish
between different models of information technology security. 

A program in civil engineering in which provides drinking and irrigation water and its treatment is studied in addition
to sewage networks and wastewater treatment technologies.

Subscribe Newsletter

To get more updates subscribe our newsletter

لجنة الدعم الفني والتأهيل للاعتماد وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. تقديم الدعم الفني إلى وحدات ضمان الجودة بالكليات على إدارة نظم الجودة ومتابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة.
  2. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة للحصول على الاعتماد المحلي والدولي.
  3. تصميم وتطوير نماذج المتابعة والتقييم الفني لضمان جودة الأنشطة المختلفة بالجامعة.
  4. إعداد وتنفيذ خطة الزيارات الميدانية أو اللقاءات الدورية لوحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة سواء كانت حضورياً بالمكان أو عن بعد.
  5. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. المراجعة الدورية لرؤية ورسالة الجامعة في ضوء المستجدات، والإشراف على عملية التحديث الدوري لها بمشاركة جميع الأطراف المعنية.
  2. صياغة منهجية التحليل البيئي للجامعة، ووضع مخططات تنفيذ التحليل البيئي بما يضمن مشاركة جميع الأطراف بالتنسيق مع إدارة المركز.
  3. الإشراف على إعداد الأدوات اللازمة للتحليل البيئي، بما يتناسب مع الفئات المستهدفة لكل أداة.
  4. اقتراح تحديث أو تعديل الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإعلانها بوسائل مختلفة على المعنيين.
  5. متابعة تنفيذ أنشطة الخطة الاستراتيجية للجامعة.
  6. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة في إعداد ومتابعة تنفيذ الخطط الإستراتيجية بما يتماشى مع استراتيجية الجامعة.
  7. الترتيب لعقد دورات في مجال التخطيط الاستراتيجي لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بواسطة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وذلك بالتنسيق مع وحدة التدريب بالمركز.
  8. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة التدريب وتنمية الموارد البشرية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. إعداد خطة التدريب السنوية للمركز والتي تلبي كافة احتياجات اللجان الداخلية بالمركز وكليات وإدارات الجامعة فيما يخص جودة التعليم اعتماداً على نتائج دراسة الاحتياجات التدريبية ثم تصميم البرامج التدريبية اللازمة.
  2. تنفيذ الدورات التدريبية المعدة بمعرفة المركز وإصدار الشهادات.
  3. التنسيق لإقامة الدورات التدريبية المعدة بمعرفة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أو غيرها من الجهات.
  4. قياس أثر التدريب وتقويم نواتجه وفعاليته، وإعداد التقارير اللازمة.
  5. تقديم التوعية والدعم الفني في مجال التدريب للجان الداخلية للمركز وللجان التدريب بوحدات الجودة بكليات الجامعة.
  6. إنشاء قاعدة بيانات متكاملة باللجنة عن جميع البرامج التدريبية التي تعقد بالمركز وتحت إشرافه، شاملة أعداد وأسماء المتدربين في كل دورة، وتقارير المتابعة والتقويم لكل منها.
  7. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة القياس والتقويم وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعي بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كأحد ركائز تحسين منظومة التعليم بالجامعة.
  2. تقديم الدعم الفني للكليات لمراجعة أساليب وأدوات التقويم ونتائج الامتحانات.
  3. إصدار الارشادات والقواعد اللازمة في مجال تطوير نظم التقويم والامتحانات في ضوء المعايير الأكاديمية القومية المرجعية المعتمدة ونشرها بلجان القياس والتقويم بكليات الجامعة.
  4. إعداد كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات المختلفة في مجال القياس والتقويم بالتعاون مع لجنة التدريب بالمركز.
  5. متابعة إعداد وتحديث بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية في ضوء مخرجات التعلم والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية في الكليات.
  6. متابعة مؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس وتقويم الطلاب والامتحانات بالكليات.
  7. مراجعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات وإعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والعمل على تعزيز نقاط القوة.
  8. تحفيز الكليات وخاصة ذات الأعداد الكبيرة لتطبيق نظم التقييم الإلكتروني (تطبيق الامتحانات الإلكترونية، والتصحيح الإليكتروني، وتحليل نتائج الامتحانات).
  9. تقديم الدعم الفني للجان القياس والتقويم بالكليات في مجال التحليل الإحصائي لنتائج التصحيح الآلي.

لجنة الاستبانات والنشر والاستمرارية:

  1. تصميم الاستبانات الخاصة باستطلاع رأي كل الجهات المعنية وتضم هذه الاستبانات:

    • استطلاع رأي الأطراف الداخلية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب -الجهاز الإداري) عن أداء الجامعة /الكلية وأنشطتها المختلفة.
    • استطلاع آراء المستفيدين من الأطراف المجتمعية وأرباب الأعمال في مستوى وكفاءة الخريجين.
    • استطلاع رأي جهات التدريب الميداني عن مهارات الطلاب لتحسينها المستمر.


  2. تجميع التقارير والتحليل الخاص بنتائج الاستطلاعات من الكليات المختلفة واقتراح إجراءات تصحيحية بالاشتراك مع الكليات.
  3. استطلاع رأي المتدربين في الدورات التدريبية التي ينظمها مركز ضمان الجودة والاعتماد وتحليل البيانات وإعداد التقارير الإحصائية للعرض والمناقشة في مجلس الجامعة.