برنامج الطب البيطري

img
ksiu ras sedr2320 copy copy
مدير البرنامج

أ.د. منال عفيفي

المجال الدراسي

الطب البيطري

المصروفات الدراسية السنوية
المصريين: ٨٧,١٢٠ جم
الوافدين: ٤،٠٠٠ دولار

شهادة بكالوريوس الطب البيطري

أسئلة مكررة

يتناول برنامج بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية دراسة مجموعة واسعة من التخصصات التي تهدف إلى تنمية وحماية الثروة الحيوانية والدواجن والاسماك. ويتم تزويد الطلاب بالمعلومات النظرية والعملية من خلال التدريب العملي المكثف في المختبرات الحديثة والمزارع المجهزة تجهيزًا جيدًا.

الشروط الأساسية تشمل دراسة الأحياء والكيمياء والفيزياء. يمكن أن تختلف المتطلبات الخاصة، لذا نوصي بالتحقق من موقعنا الإلكتروني أو الاتصال بمكتب القبول و شئون الطلاب للحصول على أحدث المعلومات. 

نعم، الطلاب الدوليون مرحب بهم للتقديم على برنامجنا. ومع ذلك، يجب عليهم استيفاء نفس الشروط الأساسية كالطلاب المحليين.

يمكن للطلاب الانخراط في البحث العلمي في مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك صحة ورفاهية الحيوان،جراحه الحيوان، الرقابة علي الأغذية، الأمراض المعدية، وحفظ الحياة البرية. الفرص متاحة في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا.

لخريجينا مجموعة واسعة من خيارات العمل بما في ذلك الممارسة الخاصة، البحث، الأكاديميا، والخدمة العسكرية. من المتوقع أن ينمو الطلب على الأطباء البيطريين، مما يعد بآفاق عمل قوية لخريجينا، تحقق من قسم فرص العمل على موقعنا الإلكتروني لمزيد من التفاصيل.

Subscribe Newsletter

To get more updates subscribe our newsletter

لجنة الدعم الفني والتأهيل للاعتماد وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. تقديم الدعم الفني إلى وحدات ضمان الجودة بالكليات على إدارة نظم الجودة ومتابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة.
  2. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة للحصول على الاعتماد المحلي والدولي.
  3. تصميم وتطوير نماذج المتابعة والتقييم الفني لضمان جودة الأنشطة المختلفة بالجامعة.
  4. إعداد وتنفيذ خطة الزيارات الميدانية أو اللقاءات الدورية لوحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة سواء كانت حضورياً بالمكان أو عن بعد.
  5. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. المراجعة الدورية لرؤية ورسالة الجامعة في ضوء المستجدات، والإشراف على عملية التحديث الدوري لها بمشاركة جميع الأطراف المعنية.
  2. صياغة منهجية التحليل البيئي للجامعة، ووضع مخططات تنفيذ التحليل البيئي بما يضمن مشاركة جميع الأطراف بالتنسيق مع إدارة المركز.
  3. الإشراف على إعداد الأدوات اللازمة للتحليل البيئي، بما يتناسب مع الفئات المستهدفة لكل أداة.
  4. اقتراح تحديث أو تعديل الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإعلانها بوسائل مختلفة على المعنيين.
  5. متابعة تنفيذ أنشطة الخطة الاستراتيجية للجامعة.
  6. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة في إعداد ومتابعة تنفيذ الخطط الإستراتيجية بما يتماشى مع استراتيجية الجامعة.
  7. الترتيب لعقد دورات في مجال التخطيط الاستراتيجي لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بواسطة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وذلك بالتنسيق مع وحدة التدريب بالمركز.
  8. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة التدريب وتنمية الموارد البشرية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. إعداد خطة التدريب السنوية للمركز والتي تلبي كافة احتياجات اللجان الداخلية بالمركز وكليات وإدارات الجامعة فيما يخص جودة التعليم اعتماداً على نتائج دراسة الاحتياجات التدريبية ثم تصميم البرامج التدريبية اللازمة.
  2. تنفيذ الدورات التدريبية المعدة بمعرفة المركز وإصدار الشهادات.
  3. التنسيق لإقامة الدورات التدريبية المعدة بمعرفة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أو غيرها من الجهات.
  4. قياس أثر التدريب وتقويم نواتجه وفعاليته، وإعداد التقارير اللازمة.
  5. تقديم التوعية والدعم الفني في مجال التدريب للجان الداخلية للمركز وللجان التدريب بوحدات الجودة بكليات الجامعة.
  6. إنشاء قاعدة بيانات متكاملة باللجنة عن جميع البرامج التدريبية التي تعقد بالمركز وتحت إشرافه، شاملة أعداد وأسماء المتدربين في كل دورة، وتقارير المتابعة والتقويم لكل منها.
  7. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة القياس والتقويم وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعي بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كأحد ركائز تحسين منظومة التعليم بالجامعة.
  2. تقديم الدعم الفني للكليات لمراجعة أساليب وأدوات التقويم ونتائج الامتحانات.
  3. إصدار الارشادات والقواعد اللازمة في مجال تطوير نظم التقويم والامتحانات في ضوء المعايير الأكاديمية القومية المرجعية المعتمدة ونشرها بلجان القياس والتقويم بكليات الجامعة.
  4. إعداد كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات المختلفة في مجال القياس والتقويم بالتعاون مع لجنة التدريب بالمركز.
  5. متابعة إعداد وتحديث بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية في ضوء مخرجات التعلم والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية في الكليات.
  6. متابعة مؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس وتقويم الطلاب والامتحانات بالكليات.
  7. مراجعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات وإعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والعمل على تعزيز نقاط القوة.
  8. تحفيز الكليات وخاصة ذات الأعداد الكبيرة لتطبيق نظم التقييم الإلكتروني (تطبيق الامتحانات الإلكترونية، والتصحيح الإليكتروني، وتحليل نتائج الامتحانات).
  9. تقديم الدعم الفني للجان القياس والتقويم بالكليات في مجال التحليل الإحصائي لنتائج التصحيح الآلي.

لجنة الاستبانات والنشر والاستمرارية:

  1. تصميم الاستبانات الخاصة باستطلاع رأي كل الجهات المعنية وتضم هذه الاستبانات:

    • استطلاع رأي الأطراف الداخلية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب -الجهاز الإداري) عن أداء الجامعة /الكلية وأنشطتها المختلفة.
    • استطلاع آراء المستفيدين من الأطراف المجتمعية وأرباب الأعمال في مستوى وكفاءة الخريجين.
    • استطلاع رأي جهات التدريب الميداني عن مهارات الطلاب لتحسينها المستمر.


  2. تجميع التقارير والتحليل الخاص بنتائج الاستطلاعات من الكليات المختلفة واقتراح إجراءات تصحيحية بالاشتراك مع الكليات.
  3. استطلاع رأي المتدربين في الدورات التدريبية التي ينظمها مركز ضمان الجودة والاعتماد وتحليل البيانات وإعداد التقارير الإحصائية للعرض والمناقشة في مجلس الجامعة.