مجال العلوم الأساسية

img
عميد الكلية
المجال الدراسي:

العلوم الأساسية

رؤيتنا

تسعى كلية العلوم بجامعة الملك سلمان الدولية إلى التميز على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في مجالات العلوم الأساسية والبحث العلمي الذي من شأنه بناء مجتمع معرفي في بيئة أكاديمية فعًالة. 

مهمتنا

تمديد التعليم الجامعي بالاعتماد الأكاديمي للوصول إلى مخرجات تعليم عالية الجودة في مجال العلوم الأساسية والبحث العلمي الذي يلبي احتياجات سوق العمل وتقديم خدمات مجتمعية وبحوث تطبيقية مميزة و دعم التمويل الذاتي بما يتماشى مع المتغيرات المحيطة بالمجتمع المحلي وتفعيل الشراكة المحلية والإقليمية باستخدام أحدث أساليب المعرفة الإدارية والعلمية والفنية.

قيمنا الجوهرية

النزاهة العلمية

تسعى الجامعة إلى تقديم أفضل خدمة ممكنة من حيث التعليم والبحث العلمي والتعبير الإبداعي وخدمة المجتمع.

الاحترافية

تشجيع التميز وتعزيزه من خلال الابتكار والإبداع والدقة والتطبيق العملي.

الشفافية

تعتمد الجامعة خطة استراتيجية واضحة ذات أبعاد عملية بهدف الريادة في مستوى التعليم والتعلم والبحث العلمي.

الجودة

تطرح الكلية برامج عالية الجودة وفقًا للمعايير الدولية للتعليم والبحث الأكاديمي.

روح العمل الجماعي

إشراك الآخرين باحترام وانفتاح وثقة في السعي لتحقيق هدف واحد مشترك ، والتعامل مع الأفراد والمثل والمؤسسة ككل.

الابتكار

تنمية روح الابتكار والمبادرة والتمييز وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في كافة أنشطة الجامعة.

أهدافنا الاستراتيجية

  • تفعيل آليات المراجعة الداخلية والخارجية لتحقيق المعايير الدولية لجودة التعليم والاعتماد والتطوير المستمر للبرامج.
  • تمكين الطلاب من تلبية متطلبات ومهارات القرن الواحد والعشرين.
  • تفعيل العلاقة القوية بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.
  • توفير برامج أكاديمية بمعايير دولية تناسب مراحل البكالوريوس والدراسات العليا في المجالات الحديثة والمتعددة والتي تلبي احتياجات سوق العمل.
  • اعتماد سياسات واضحة للتعاون مع القطاعات الصناعية لتسويق نتائج البحث العلمي.
  • تحقيق التعاون والشراكة مع الجهات المجتمعية والصناعية والإنتاجية.
  • تنويع مصادر تمويل البحث العلمي محلياً وعالمياً.
  • طرح برامج متعددة التخصصات وفرق بحثية متكاملة، فضلاً عن دمج التخصصات الأخرى.
  • تطوير كفاءة أنظمة تقييم الأداء للحكم على القدرات الأكاديمية والبحثية والجدية والالتزام بالعمل.

البرامج الرئيسية

Petroleum Chemistry Program

تم تصميم برنامج كيمياء بترول لإعداد الخريجين بالمعرفة النظرية والعملية السليمة المطلوبة لتطوير قطاع البترول والبتروكيماويات.

تعد البيولوجيا البحرية من أكثر البرامج شمولاً. إنها دراسة الكائنات المائية في العالم والأنظمة البيئية التي تعيش فيها.

يتعامل البرنامج مع دراسة التنوع البيولوجي والحفاظ على الموارد الوراثية من خلال بنوك الجينات للحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة.

Subscribe Newsletter

To get more updates subscribe our newsletter

لجنة الدعم الفني والتأهيل للاعتماد وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. تقديم الدعم الفني إلى وحدات ضمان الجودة بالكليات على إدارة نظم الجودة ومتابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة.
  2. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة للحصول على الاعتماد المحلي والدولي.
  3. تصميم وتطوير نماذج المتابعة والتقييم الفني لضمان جودة الأنشطة المختلفة بالجامعة.
  4. إعداد وتنفيذ خطة الزيارات الميدانية أو اللقاءات الدورية لوحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة سواء كانت حضورياً بالمكان أو عن بعد.
  5. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. المراجعة الدورية لرؤية ورسالة الجامعة في ضوء المستجدات، والإشراف على عملية التحديث الدوري لها بمشاركة جميع الأطراف المعنية.
  2. صياغة منهجية التحليل البيئي للجامعة، ووضع مخططات تنفيذ التحليل البيئي بما يضمن مشاركة جميع الأطراف بالتنسيق مع إدارة المركز.
  3. الإشراف على إعداد الأدوات اللازمة للتحليل البيئي، بما يتناسب مع الفئات المستهدفة لكل أداة.
  4. اقتراح تحديث أو تعديل الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإعلانها بوسائل مختلفة على المعنيين.
  5. متابعة تنفيذ أنشطة الخطة الاستراتيجية للجامعة.
  6. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة في إعداد ومتابعة تنفيذ الخطط الإستراتيجية بما يتماشى مع استراتيجية الجامعة.
  7. الترتيب لعقد دورات في مجال التخطيط الاستراتيجي لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بواسطة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وذلك بالتنسيق مع وحدة التدريب بالمركز.
  8. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة التدريب وتنمية الموارد البشرية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. إعداد خطة التدريب السنوية للمركز والتي تلبي كافة احتياجات اللجان الداخلية بالمركز وكليات وإدارات الجامعة فيما يخص جودة التعليم اعتماداً على نتائج دراسة الاحتياجات التدريبية ثم تصميم البرامج التدريبية اللازمة.
  2. تنفيذ الدورات التدريبية المعدة بمعرفة المركز وإصدار الشهادات.
  3. التنسيق لإقامة الدورات التدريبية المعدة بمعرفة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أو غيرها من الجهات.
  4. قياس أثر التدريب وتقويم نواتجه وفعاليته، وإعداد التقارير اللازمة.
  5. تقديم التوعية والدعم الفني في مجال التدريب للجان الداخلية للمركز وللجان التدريب بوحدات الجودة بكليات الجامعة.
  6. إنشاء قاعدة بيانات متكاملة باللجنة عن جميع البرامج التدريبية التي تعقد بالمركز وتحت إشرافه، شاملة أعداد وأسماء المتدربين في كل دورة، وتقارير المتابعة والتقويم لكل منها.
  7. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة القياس والتقويم وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعي بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كأحد ركائز تحسين منظومة التعليم بالجامعة.
  2. تقديم الدعم الفني للكليات لمراجعة أساليب وأدوات التقويم ونتائج الامتحانات.
  3. إصدار الارشادات والقواعد اللازمة في مجال تطوير نظم التقويم والامتحانات في ضوء المعايير الأكاديمية القومية المرجعية المعتمدة ونشرها بلجان القياس والتقويم بكليات الجامعة.
  4. إعداد كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات المختلفة في مجال القياس والتقويم بالتعاون مع لجنة التدريب بالمركز.
  5. متابعة إعداد وتحديث بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية في ضوء مخرجات التعلم والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية في الكليات.
  6. متابعة مؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس وتقويم الطلاب والامتحانات بالكليات.
  7. مراجعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات وإعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والعمل على تعزيز نقاط القوة.
  8. تحفيز الكليات وخاصة ذات الأعداد الكبيرة لتطبيق نظم التقييم الإلكتروني (تطبيق الامتحانات الإلكترونية، والتصحيح الإليكتروني، وتحليل نتائج الامتحانات).
  9. تقديم الدعم الفني للجان القياس والتقويم بالكليات في مجال التحليل الإحصائي لنتائج التصحيح الآلي.

لجنة الاستبانات والنشر والاستمرارية:

  1. تصميم الاستبانات الخاصة باستطلاع رأي كل الجهات المعنية وتضم هذه الاستبانات:

    • استطلاع رأي الأطراف الداخلية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب -الجهاز الإداري) عن أداء الجامعة /الكلية وأنشطتها المختلفة.
    • استطلاع آراء المستفيدين من الأطراف المجتمعية وأرباب الأعمال في مستوى وكفاءة الخريجين.
    • استطلاع رأي جهات التدريب الميداني عن مهارات الطلاب لتحسينها المستمر.


  2. تجميع التقارير والتحليل الخاص بنتائج الاستطلاعات من الكليات المختلفة واقتراح إجراءات تصحيحية بالاشتراك مع الكليات.
  3. استطلاع رأي المتدربين في الدورات التدريبية التي ينظمها مركز ضمان الجودة والاعتماد وتحليل البيانات وإعداد التقارير الإحصائية للعرض والمناقشة في مجلس الجامعة.