مجال علوم الصيدلة

img
ras sedr 60x60-30
عميد الكلية

أ.د. محمد مبروك أبو الوفا

المجال الدراسي:

علوم الصيدلة

عن مجال الصيدلة

يطرح مجال الصيدلة وعلومها للدراسة برنامج بكالوريوس الصيدلة – فارم دى (صيدلة اكلينيكية). فالصيدلة هنا مفهوم آخر أوسع وأشمل، لا يقتصر فقط على المعرفة الدوائية الصيدلية، لكنه يعمل على تطوير الصيدلاني و متطلباته وأدواره الأخرى، والتي تشمل تعظيمَ العلاج الدوائي. ومن هذا المنطلق، تم وضع برنامج دراسي بجامعة الملك سلمان الدولية معتمد بشكل عالمي لدى الجامعات الأمريكية والكندية وغيرها،. يقوم البرنامج على العديد من الاستراتيجيات التعليمية؛ مثل الفصل المقلوب لتنمية مهارة التحصيل، بالإضافة إلى عرض وتقديم المعلومات بشكل سليم وواضح. وللوصول للحد الأقصى من الاستفادة، يتم وضع مشرف أكاديمي لكل مجموعة من الطلاب ليكون على علم تام بجميع المشكلات والتحديات التي تواجههم على المستوى الأكاديمي والاجتماعي. وبعد دراسة المقررات الأساسية والصيدلية والعلوم الإكلينيكية على مدار خمس سنوات، يحصل الطلاب في السنة السادسة على تدريب من نوع خاص، يضم العديد من المجالات، أولها: مجال الاتصال المباشر مع المريض والتعامل مع الفريق الطبي والرعاية الصحية، الثاني: مجال الصيدليات داخل أو خارج المؤسسات الصحية، الثالث: مجال الدواء بشكل عام كصناعة الدواء و توزيعه وتخزينه…الخ، والمجال الرابع للتدريب هو: التشخيص المعملي والتحاليل الطبية والسمومية، بالإضافة إلى الخبرة البحثية والعلمية في ضوء الموارد المادية والمعملية المتاحة لجميع متطلبات المجال. للبحث العلمي في مجال الصيدلة أهمية كبرى، حيث يتم تكليف الطلاب بمشروعات بحثية تؤهلهم للعمل على التطور وتنمية قدراتهم البحثية ويحصل الطالب على شهادة بكالوريوس الصيدلة – فارم دى (صيدلة اكلينيكية) وهي شهادة معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات. تهدف الجامعة إلى بناء شخصية خريج يتميز بالاحترافية في مهنة الصيدلة ومواكباً للتطورات البحثية والبيئات المختلفة لهذا المجال، مما يكسبه القدرة على التفوق في جميع مجالات العمل الصيدلي في الداخل والخارج .

رؤيتنا

تصبو كلية الصيدلة جامعة الملك سلمان الدولية إلى الريادة الإقليمية في التعليم الصيدلاني والممارسة الصيدلانية والبحث العلمي مع احتلال مكانه مرموقة في التصنيفات الدولية.

رسالتنا

إعداد خريجين متميزين مهنياً وذوي قدرة تنافسية في العلوم الصيدلانية وقادرين على مواكبة المتغيرات في التعليم الصيدلاني والرعاية الصحية وتقديم خدمات بحثية تطبيقية تخدم المجتمع وتدعم تطوير صناعة الدواء على المستوى المحلي والإقليمي.

قيمنا الجوهرية

النزاهة العلمية

التحلي بالأمانة والأخلاق في جميع التعاملات، والحفاظ على أعلى المعايير الأخلاقية في التدريس والبحث العلمي والمشاركات العامة والخدمات.

الاحترافية

تشجيع التميز وتعزيزه من خلال الابتكار والإبداع والصرامة والنهج العملى فى المواقف وحل المشاكل.

الشفافية

تعتمد الجامعة خطة استراتيجية واضحة ذات أبعاد عملية بهدف الريادة في مستوى التعليم والتعلم والبحث العلمي.

الجودة

تقدم الكلية برامج عالية الجودة وفقًا للمعايير الدولية للتعليم والبحث الأكاديمي.

العمل الجماعي

إشراك الآخرين باحترام وانفتاح وثقة في السعي لتحقيق هدف واحد مشترك، آخذا فى الاعتبار الأفراد والمثل العليا والمؤسسة كوحدة متكاملة.

الابتكار

تنمية روح الابتكار والمبادرة والتميز وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في كافة أنشطة الجامعة.

البرامج الرئيسية

يتعلم الطلاب تقديم الرعاية الطبية للمرضى ، والتي تشمل المشاركة في الاختيار والاستشارة المناسبة لاستعمال الدواء وفقًا للجرعة المناسبة للمريض وحالته الصحية. 

Subscribe Newsletter

To get more updates subscribe our newsletter

لجنة الدعم الفني والتأهيل للاعتماد وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. تقديم الدعم الفني إلى وحدات ضمان الجودة بالكليات على إدارة نظم الجودة ومتابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة.
  2. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة للحصول على الاعتماد المحلي والدولي.
  3. تصميم وتطوير نماذج المتابعة والتقييم الفني لضمان جودة الأنشطة المختلفة بالجامعة.
  4. إعداد وتنفيذ خطة الزيارات الميدانية أو اللقاءات الدورية لوحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة سواء كانت حضورياً بالمكان أو عن بعد.
  5. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. المراجعة الدورية لرؤية ورسالة الجامعة في ضوء المستجدات، والإشراف على عملية التحديث الدوري لها بمشاركة جميع الأطراف المعنية.
  2. صياغة منهجية التحليل البيئي للجامعة، ووضع مخططات تنفيذ التحليل البيئي بما يضمن مشاركة جميع الأطراف بالتنسيق مع إدارة المركز.
  3. الإشراف على إعداد الأدوات اللازمة للتحليل البيئي، بما يتناسب مع الفئات المستهدفة لكل أداة.
  4. اقتراح تحديث أو تعديل الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإعلانها بوسائل مختلفة على المعنيين.
  5. متابعة تنفيذ أنشطة الخطة الاستراتيجية للجامعة.
  6. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة في إعداد ومتابعة تنفيذ الخطط الإستراتيجية بما يتماشى مع استراتيجية الجامعة.
  7. الترتيب لعقد دورات في مجال التخطيط الاستراتيجي لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بواسطة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وذلك بالتنسيق مع وحدة التدريب بالمركز.
  8. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة التدريب وتنمية الموارد البشرية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. إعداد خطة التدريب السنوية للمركز والتي تلبي كافة احتياجات اللجان الداخلية بالمركز وكليات وإدارات الجامعة فيما يخص جودة التعليم اعتماداً على نتائج دراسة الاحتياجات التدريبية ثم تصميم البرامج التدريبية اللازمة.
  2. تنفيذ الدورات التدريبية المعدة بمعرفة المركز وإصدار الشهادات.
  3. التنسيق لإقامة الدورات التدريبية المعدة بمعرفة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أو غيرها من الجهات.
  4. قياس أثر التدريب وتقويم نواتجه وفعاليته، وإعداد التقارير اللازمة.
  5. تقديم التوعية والدعم الفني في مجال التدريب للجان الداخلية للمركز وللجان التدريب بوحدات الجودة بكليات الجامعة.
  6. إنشاء قاعدة بيانات متكاملة باللجنة عن جميع البرامج التدريبية التي تعقد بالمركز وتحت إشرافه، شاملة أعداد وأسماء المتدربين في كل دورة، وتقارير المتابعة والتقويم لكل منها.
  7. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة القياس والتقويم وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعي بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كأحد ركائز تحسين منظومة التعليم بالجامعة.
  2. تقديم الدعم الفني للكليات لمراجعة أساليب وأدوات التقويم ونتائج الامتحانات.
  3. إصدار الارشادات والقواعد اللازمة في مجال تطوير نظم التقويم والامتحانات في ضوء المعايير الأكاديمية القومية المرجعية المعتمدة ونشرها بلجان القياس والتقويم بكليات الجامعة.
  4. إعداد كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات المختلفة في مجال القياس والتقويم بالتعاون مع لجنة التدريب بالمركز.
  5. متابعة إعداد وتحديث بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية في ضوء مخرجات التعلم والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية في الكليات.
  6. متابعة مؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس وتقويم الطلاب والامتحانات بالكليات.
  7. مراجعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات وإعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والعمل على تعزيز نقاط القوة.
  8. تحفيز الكليات وخاصة ذات الأعداد الكبيرة لتطبيق نظم التقييم الإلكتروني (تطبيق الامتحانات الإلكترونية، والتصحيح الإليكتروني، وتحليل نتائج الامتحانات).
  9. تقديم الدعم الفني للجان القياس والتقويم بالكليات في مجال التحليل الإحصائي لنتائج التصحيح الآلي.

لجنة الاستبانات والنشر والاستمرارية:

  1. تصميم الاستبانات الخاصة باستطلاع رأي كل الجهات المعنية وتضم هذه الاستبانات:

    • استطلاع رأي الأطراف الداخلية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب -الجهاز الإداري) عن أداء الجامعة /الكلية وأنشطتها المختلفة.
    • استطلاع آراء المستفيدين من الأطراف المجتمعية وأرباب الأعمال في مستوى وكفاءة الخريجين.
    • استطلاع رأي جهات التدريب الميداني عن مهارات الطلاب لتحسينها المستمر.


  2. تجميع التقارير والتحليل الخاص بنتائج الاستطلاعات من الكليات المختلفة واقتراح إجراءات تصحيحية بالاشتراك مع الكليات.
  3. استطلاع رأي المتدربين في الدورات التدريبية التي ينظمها مركز ضمان الجودة والاعتماد وتحليل البيانات وإعداد التقارير الإحصائية للعرض والمناقشة في مجلس الجامعة.