مجال العلوم الإدارية

img
المجال الدراسي:

العلوم الإدارية

رؤيتنا

تسعى كلية العلوم الإدارية إلى إكساب خريجيها المهارات والخبرات الإدارية التي تمكنهم من تطوير المجتمع والمساهمة في تنمية الاقتصاد المحلي والعالمي، كما تهدف إلي تقديم خدمة تعليمية بمستوى عالمي مما يؤدي إلي تخريج قادة محترفين سواء على المتسوى المهني أو الاجتماعي.

مهمتنا

خلق بيئة أكاديمية من شأنها اكتشاف ورفع وربط المناهج المقدمة بالخبرات ومتطلبات سوق العمل المستجدة وذلك من خلال تشجيع الابتكار والإبداع والبحث العلمي.

تطوير مهارات ريادة الأعمال والقيادة التي تمكن الخريجين من المساهمة في حل المشكلات بين الصناعة والمجتمع وزيادة فرص التوظيف وبناء مهارات وقدرات الطلاب في عصر اقتصاد المعرفة.

قيمنا الجوهرية

ريادة الأعمال والتميز

نسعى جاهدين لخلق بينية تحتية مادية بتكنولوجيا مناسبة من شأنها تعزيز روح المبادرة التي يزدهر بها كلاً من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على المستويين المهني والأكاديمي.

الجودة

تشجيع وتوجيه عمليتي التعليم والتعٌلم ببرامج عالية الجودة ومدهٌم جنباً إلى جنب بالتكنولوجيا الحديثة والمهارت والأدوات المطلوبة.

الشراكة والتكامل

يشكًل التعاون مع المؤسسات التعليمية الإقليمية والدولية تضافراً من شأنه تعزيز مهارات الطلاب وخبراتهم التعليمية من خلال تقديم الدورات التدربيبة والمنح الدراسية والتدريبات الداخلية.

التفاعل

تقديم فرصاً بين الطلاب من مختلف الثقافات والخلفيات لتشجيعهم على المساهمة في المسؤلية الاجتماعية من خلال التدريب الداخلي والأنشطة الاجتماعية.

الابتكار

تجميع وتوحيد وجهات النظر المختلفة والخبرات المتنوعة من خلال أخذ نماذج من الفرق المتعددة الوظائف للتعاون بينهما في تنفيذ مشاريع وذلك في جلسات العصف الذهني والتخًيل الذي يدفع إلى الإبتكار.

التنمية الذاتية

تمكين الطلاب بفرص المشاركة في عصر اقتصاد المعرفة مما يؤدي إلى تطوير شخصياتهم وتمهيد طريق النجاح لهم من خلال اكتساب المهارات والتدريبات الداخلية والتعلم الذاتي.

أهدافنا الإستراتيجية

  •  إثراء عملنا الأكاديمي لمواصلة التميز في التعليم والبحث وتبادل المعرفة من خلال التعاون مع المؤسسات الدولية.
  • تحسين جودة العملية التعليمية باستخدام مواد تعليمية عالية الجودة تتلاءم مع المحيط المحلي والدولي.
  • إتاحة الفرصة لطلابنا لإكتساب المهارات والخبرات من خلال الاندماج مع المعاهد التعليمية والمهنية الدولية.
  • التعاون مع المؤسسات التعليمية والجهات الحكومية وقطاع الصناعة لدفع عجلة التنمية نحو التميز.
  • توفير فرص التطوير المهني وتقديم دورات تدريبية مصغرة معتمدة مهنياً.

البرامج الرئيسية

يتعلم الطلاب كيفية تحديد الأساليب المحاسبية والمالية المناسبة لأغراض التخطيط والرقابة ، على الصعيدين المحلي والدولي.

يتعلم الطلاب كيفية فهم دور الإدارة المالية في مؤسسات الأعمال في القطاعين الخاص والعام.

يتعلم الطلاب كيفية إدارة عملية التسويق وإضافة قيمة للمؤسسة و المساهمين فيها.

Students learn to apply basic skills and competencies related to different managerial functions.

Subscribe Newsletter

To get more updates subscribe our newsletter

لجنة الدعم الفني والتأهيل للاعتماد وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. تقديم الدعم الفني إلى وحدات ضمان الجودة بالكليات على إدارة نظم الجودة ومتابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة.
  2. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة للحصول على الاعتماد المحلي والدولي.
  3. تصميم وتطوير نماذج المتابعة والتقييم الفني لضمان جودة الأنشطة المختلفة بالجامعة.
  4. إعداد وتنفيذ خطة الزيارات الميدانية أو اللقاءات الدورية لوحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة سواء كانت حضورياً بالمكان أو عن بعد.
  5. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. المراجعة الدورية لرؤية ورسالة الجامعة في ضوء المستجدات، والإشراف على عملية التحديث الدوري لها بمشاركة جميع الأطراف المعنية.
  2. صياغة منهجية التحليل البيئي للجامعة، ووضع مخططات تنفيذ التحليل البيئي بما يضمن مشاركة جميع الأطراف بالتنسيق مع إدارة المركز.
  3. الإشراف على إعداد الأدوات اللازمة للتحليل البيئي، بما يتناسب مع الفئات المستهدفة لكل أداة.
  4. اقتراح تحديث أو تعديل الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإعلانها بوسائل مختلفة على المعنيين.
  5. متابعة تنفيذ أنشطة الخطة الاستراتيجية للجامعة.
  6. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة في إعداد ومتابعة تنفيذ الخطط الإستراتيجية بما يتماشى مع استراتيجية الجامعة.
  7. الترتيب لعقد دورات في مجال التخطيط الاستراتيجي لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بواسطة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وذلك بالتنسيق مع وحدة التدريب بالمركز.
  8. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة التدريب وتنمية الموارد البشرية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. إعداد خطة التدريب السنوية للمركز والتي تلبي كافة احتياجات اللجان الداخلية بالمركز وكليات وإدارات الجامعة فيما يخص جودة التعليم اعتماداً على نتائج دراسة الاحتياجات التدريبية ثم تصميم البرامج التدريبية اللازمة.
  2. تنفيذ الدورات التدريبية المعدة بمعرفة المركز وإصدار الشهادات.
  3. التنسيق لإقامة الدورات التدريبية المعدة بمعرفة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أو غيرها من الجهات.
  4. قياس أثر التدريب وتقويم نواتجه وفعاليته، وإعداد التقارير اللازمة.
  5. تقديم التوعية والدعم الفني في مجال التدريب للجان الداخلية للمركز وللجان التدريب بوحدات الجودة بكليات الجامعة.
  6. إنشاء قاعدة بيانات متكاملة باللجنة عن جميع البرامج التدريبية التي تعقد بالمركز وتحت إشرافه، شاملة أعداد وأسماء المتدربين في كل دورة، وتقارير المتابعة والتقويم لكل منها.
  7. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة القياس والتقويم وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعي بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كأحد ركائز تحسين منظومة التعليم بالجامعة.
  2. تقديم الدعم الفني للكليات لمراجعة أساليب وأدوات التقويم ونتائج الامتحانات.
  3. إصدار الارشادات والقواعد اللازمة في مجال تطوير نظم التقويم والامتحانات في ضوء المعايير الأكاديمية القومية المرجعية المعتمدة ونشرها بلجان القياس والتقويم بكليات الجامعة.
  4. إعداد كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات المختلفة في مجال القياس والتقويم بالتعاون مع لجنة التدريب بالمركز.
  5. متابعة إعداد وتحديث بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية في ضوء مخرجات التعلم والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية في الكليات.
  6. متابعة مؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس وتقويم الطلاب والامتحانات بالكليات.
  7. مراجعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات وإعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والعمل على تعزيز نقاط القوة.
  8. تحفيز الكليات وخاصة ذات الأعداد الكبيرة لتطبيق نظم التقييم الإلكتروني (تطبيق الامتحانات الإلكترونية، والتصحيح الإليكتروني، وتحليل نتائج الامتحانات).
  9. تقديم الدعم الفني للجان القياس والتقويم بالكليات في مجال التحليل الإحصائي لنتائج التصحيح الآلي.

لجنة الاستبانات والنشر والاستمرارية:

  1. تصميم الاستبانات الخاصة باستطلاع رأي كل الجهات المعنية وتضم هذه الاستبانات:

    • استطلاع رأي الأطراف الداخلية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب -الجهاز الإداري) عن أداء الجامعة /الكلية وأنشطتها المختلفة.
    • استطلاع آراء المستفيدين من الأطراف المجتمعية وأرباب الأعمال في مستوى وكفاءة الخريجين.
    • استطلاع رأي جهات التدريب الميداني عن مهارات الطلاب لتحسينها المستمر.


  2. تجميع التقارير والتحليل الخاص بنتائج الاستطلاعات من الكليات المختلفة واقتراح إجراءات تصحيحية بالاشتراك مع الكليات.
  3. استطلاع رأي المتدربين في الدورات التدريبية التي ينظمها مركز ضمان الجودة والاعتماد وتحليل البيانات وإعداد التقارير الإحصائية للعرض والمناقشة في مجلس الجامعة.