برنامج تصميم الجرافيك وبناء الماركة

img
ksiu1266
منسق البرناج:

د. أحمد مصيلحي

المجال الدراسي:

الفن والتصميم

المصروفات الدراسية السنوية
المصريين: ٥٣،٩٠٠ جم
الوافدين: ٣،٠٠٠ دولار

برنامج تصميم الجرافيك وبناء الماركة

أسئلة متكررة

يتناول برنامج تصميم الجرافيك وبناء الماركة الموضوع من منظور واسع ، ويغطي كل من الهويات التالية: الشخصية والثقافية والدولية والتجارية وهوية الشركات. كما أنه يمنح الطلاب معرفة متعمقة ببناء الماركة وتصميم الجرافيك ، وسوف يكتسب الطالب المعرفة الكافية لتطوير استراتيجيات وهويات الماركات. فالأمر يتعلق بالمشاركة الفكرية والاستكشاف والتفاعل. ويتعلم الطالب ارسال الرسائل من مرحلة الفكرة وحتى مرحلة الشكل النهائي أثناء استكشاف أبعاد الاتصال الاجتماعية والبيئية.

يعد برنامج تصميم الجرافيك وبناء الماركة أحد التخصصات الموجودة بكلية الفنون والتصميم بجامعة الملك سلمان بشرم الشيخ. تشتهر المدينة على مستوى العالم بسمعتها العالمية في مجال الفن ، مع العديد من المنتديات والمسابقات الدولية، حيث تعتبر من مناطق الجذب للفنانين ومقدري الفن القادمين من مختلف البلدان حول العالم.

كل عام ، ما يقرب من 40 طالبًا.

يمكن لكل طالب التقديم على تخصص واحد فقط.

يمكن لكل طالب اختيار تخصصه قبل العام الدراسي الأول.

يمكن لكل طالب تغيير تخصصه خلال العام الدراسي الأول بعد موافقة مرشده الأكاديمي.

يمكن لكل طالب الاختيار من بين المقررات الاختيارية التي يقدمها البرنامج.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة ، يمكنك ال بتواصل مع مرشدك الأكاديمي.

يستغرق إكمال الدرجة ثمانية فصول دراسية / أربع سنوات.

سيتم قبول الدرجة داخل وخارج مصر.

للحصول على الدرجة ، يجب على كل طالب دراسة 51 مقرر.

للحصول على الدرجة ، يجب على كل طالب إكمال 140 ساعة معتمدة بنجاح.

إذا حصلت على درجة البكالوريوس من جامعة الملك سلمان ، يمكنك التقدم للحصول على درجة الماجستير في أي مكان داخل مصر أو خارجها.

إذا كان لديك أي مشاكل أكاديمية أو غير أكاديمية أثناء دراستك ، يمكنك التواصل مع مرشدك الأكاديمي.

ساعات الاتصال لكل المقررات مقسمة ما بين غرفة المحاضرات ومعمل الكمبيوتر والاستوديو الفني والرحلات الميدانية خارج الحرم الجامعي، فهي وقت ممتع وقيِّم للغاية للطلاب. يتم جدولة الاختبارات والإعلان عنها مسبقًا.

يقدم برنامج تصميم الجرافيك وبناء الماركة مجموعة متنوعة من المقررات، بما في ذلك متطلبات الجامعة مثل التفكير النقدي وتغير المناخ والاستدامة ومهارات البحث العلمي؛ مقررات متطلبات الكلية مثل أساسيات التصميم والتواصل المرئي والرسومات التوضيحية والطبوغرافيا ونظرية الألوان الرقمية واستوديو الجرافيك وتصميم المعلومات والرسوم البيانية.

يتطلب البرنامج من الطالب إكمال مشروع التخرج في العام الدراسي الاخير.

سيحصل الطلاب على شهادة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

تتبنى كلية الفنون والتصميم أهم استراتيجيات التدريس غير التقليدية:

– استراتيجية العصف الذهني لتشجيع الطلاب على الوصول إلى أكبر عدد من الأفكار حول موضوع معين.

– إستراتيجية التعلم التعاوني لتشجيع العمل الجماعي

– إستراتيجية المناقشة

– إستراتيجية ريادة الاعمال من خلال تشجيع الطلاب على ابتكار أفكار جديدة وتنفيذها

-استراتيجية حل المشكلة

– استراتيجية التعلم بالاكتشاف

– إستراتيجية التعلم الإلكتروني من خلال توافر البنية التحتية التكنولوجية بالجامعة

-استراتيجية تعلم الأقران

– إستراتيجية التدريب الميداني العملي

– استراتيجية التفكير النقدي

-استراتيجية اللعبة

– استراتيجية التعلم الذاتي

– إستراتيجية لعب الأدوار

يقدم البرنامج مجموعة متنوعة من الأنشطة الأكاديمية والرياضية للطلاب. تشمل الأنشطة التعليمية زيارات منتظمة للمواقع الثقافية والفنية، ومسابقات ومشاريع أكاديمية للفنون والتصميم ، ومشاريع خدمة المجتمع في مجال الفنون التشكيلية والتصميم الجرافيكي. تشتمل الأنشطة غير الأكاديمية على الأنشطة الرياضية داخل الحرم الجامعي (السباحة والتنس وكرة القدم والكرة الطائرة وكرة اليد) والأنشطة خارج الحرم الجامعي (الأحداث الخاضعة للإشراف ، والأيام المفتوحة).

تنظم كلية الفنون والتصميم مجموعة من الدورات التدريبية للطلاب لتنمية المهارات الشخصية:

-اللغة الانجليزية

– التواصل الفعال والعرض التقديمي

– استخدام التكنولوجيا في التصميم الجرافيكي

-البحث العلمي

-إدارة الوقت

-المهارات الفنية

-الإبداع والابتكار

تتبنى كلية الفنون والتصميم مجموعة من الإستراتيجيات لتشجيع الطلاب على التعلم:

– تحديد مخرجات التعلم المستهدفة لكل مقرر

– توافر الإرشاد الأكاديمي

– تشجيع الطلاب على تحمل المسئولية

– تشجيع الطلاب على المشاركة في مسابقات الفن والتصميم

– تشجيع الطلاب على العمل معا من خلال المشاريع الجماعية وخدمة المجتمع

– استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة

– توفير بيئة تعليمية جيدة

– توفير بيئة تنافسية بين الطلاب

– تحفيز الطلبة المتميزين ماديا ومعنويا

-تقييم وابداء الملاحظات على أداء الطلاب

تتبنى كلية الفنون والتصميم مجموعة من الإستراتيجيات لتشجيع الطلاب المعرضين لخطرانخفاض المعدل التراكمى والذين يجدوا صعوبة فى الدراسة والذين يكون معدلهم التراكمي أقل من 2:

– تخفيض العبء الأكاديمي إلى 14 ساعة معتمدة خلال الفصل الدراسي

– تشجيع الطلاب على التواصل مع أعضاء هيئة التدريس خلال الساعات المكتبية.

– عقد جلسات مستمرة مع الطلاب المعرضين للخطر من خلال المرشد الأكاديمي مرة كل شهر على الأقل

– تحفيز الطلاب المحبطين

-استخدام استراتيجيات التعلم بين الأقران و التعلم الجماعى

– تقييم أداء الطلاب المعرضين للخطر بشكل دوري

بالإضافة إلى ذلك ، تتبنى كلية الفنون والتصميم مجموعة من الاستراتيجيات لتشجيع الطلاب المتفوقين الذين يتجاوز معدلهم التراكمي 3:

– زيادة العبء الأكاديمي إلى 21 ساعة معتمدة خلال الفصل الدراسي

– تحفيز الطلبة المتفوقين معنويا وماليا

-استخدام استراتيجيات التعلم الذاتي

– استخدام المسابقات التنافسية

هيئة التدريس منطقات من ذوي الخبرة المؤهلين تأهيلا جيدا. يتبنى أعضاء هيئة التدريس أساليب تدريس غير تقليدية مختلفة مثل العصف الذهني ، ولعب الأدوار ، والالعاب ، إلخ. بالإضافة إلى ذلك ، فهم يستمعون بعناية للطلاب.

برامج ذات صلة

تم تصميم البرنامج لتزويد خريجينا بتقنيات حل المشكلات ودراستها بالتفصيل واستكشاف بيئات التصميم التي ينمو فيها الناس.

Subscribe Newsletter

To get more updates subscribe our newsletter

لجنة الدعم الفني والتأهيل للاعتماد وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. تقديم الدعم الفني إلى وحدات ضمان الجودة بالكليات على إدارة نظم الجودة ومتابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة.
  2. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة للحصول على الاعتماد المحلي والدولي.
  3. تصميم وتطوير نماذج المتابعة والتقييم الفني لضمان جودة الأنشطة المختلفة بالجامعة.
  4. إعداد وتنفيذ خطة الزيارات الميدانية أو اللقاءات الدورية لوحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة سواء كانت حضورياً بالمكان أو عن بعد.
  5. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. المراجعة الدورية لرؤية ورسالة الجامعة في ضوء المستجدات، والإشراف على عملية التحديث الدوري لها بمشاركة جميع الأطراف المعنية.
  2. صياغة منهجية التحليل البيئي للجامعة، ووضع مخططات تنفيذ التحليل البيئي بما يضمن مشاركة جميع الأطراف بالتنسيق مع إدارة المركز.
  3. الإشراف على إعداد الأدوات اللازمة للتحليل البيئي، بما يتناسب مع الفئات المستهدفة لكل أداة.
  4. اقتراح تحديث أو تعديل الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإعلانها بوسائل مختلفة على المعنيين.
  5. متابعة تنفيذ أنشطة الخطة الاستراتيجية للجامعة.
  6. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة في إعداد ومتابعة تنفيذ الخطط الإستراتيجية بما يتماشى مع استراتيجية الجامعة.
  7. الترتيب لعقد دورات في مجال التخطيط الاستراتيجي لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بواسطة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وذلك بالتنسيق مع وحدة التدريب بالمركز.
  8. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة التدريب وتنمية الموارد البشرية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. إعداد خطة التدريب السنوية للمركز والتي تلبي كافة احتياجات اللجان الداخلية بالمركز وكليات وإدارات الجامعة فيما يخص جودة التعليم اعتماداً على نتائج دراسة الاحتياجات التدريبية ثم تصميم البرامج التدريبية اللازمة.
  2. تنفيذ الدورات التدريبية المعدة بمعرفة المركز وإصدار الشهادات.
  3. التنسيق لإقامة الدورات التدريبية المعدة بمعرفة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أو غيرها من الجهات.
  4. قياس أثر التدريب وتقويم نواتجه وفعاليته، وإعداد التقارير اللازمة.
  5. تقديم التوعية والدعم الفني في مجال التدريب للجان الداخلية للمركز وللجان التدريب بوحدات الجودة بكليات الجامعة.
  6. إنشاء قاعدة بيانات متكاملة باللجنة عن جميع البرامج التدريبية التي تعقد بالمركز وتحت إشرافه، شاملة أعداد وأسماء المتدربين في كل دورة، وتقارير المتابعة والتقويم لكل منها.
  7. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة القياس والتقويم وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعي بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كأحد ركائز تحسين منظومة التعليم بالجامعة.
  2. تقديم الدعم الفني للكليات لمراجعة أساليب وأدوات التقويم ونتائج الامتحانات.
  3. إصدار الارشادات والقواعد اللازمة في مجال تطوير نظم التقويم والامتحانات في ضوء المعايير الأكاديمية القومية المرجعية المعتمدة ونشرها بلجان القياس والتقويم بكليات الجامعة.
  4. إعداد كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات المختلفة في مجال القياس والتقويم بالتعاون مع لجنة التدريب بالمركز.
  5. متابعة إعداد وتحديث بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية في ضوء مخرجات التعلم والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية في الكليات.
  6. متابعة مؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس وتقويم الطلاب والامتحانات بالكليات.
  7. مراجعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات وإعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والعمل على تعزيز نقاط القوة.
  8. تحفيز الكليات وخاصة ذات الأعداد الكبيرة لتطبيق نظم التقييم الإلكتروني (تطبيق الامتحانات الإلكترونية، والتصحيح الإليكتروني، وتحليل نتائج الامتحانات).
  9. تقديم الدعم الفني للجان القياس والتقويم بالكليات في مجال التحليل الإحصائي لنتائج التصحيح الآلي.

لجنة الاستبانات والنشر والاستمرارية:

  1. تصميم الاستبانات الخاصة باستطلاع رأي كل الجهات المعنية وتضم هذه الاستبانات:

    • استطلاع رأي الأطراف الداخلية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب -الجهاز الإداري) عن أداء الجامعة /الكلية وأنشطتها المختلفة.
    • استطلاع آراء المستفيدين من الأطراف المجتمعية وأرباب الأعمال في مستوى وكفاءة الخريجين.
    • استطلاع رأي جهات التدريب الميداني عن مهارات الطلاب لتحسينها المستمر.


  2. تجميع التقارير والتحليل الخاص بنتائج الاستطلاعات من الكليات المختلفة واقتراح إجراءات تصحيحية بالاشتراك مع الكليات.
  3. استطلاع رأي المتدربين في الدورات التدريبية التي ينظمها مركز ضمان الجودة والاعتماد وتحليل البيانات وإعداد التقارير الإحصائية للعرض والمناقشة في مجلس الجامعة.