د. أحمد مصيلحي
الفن والتصميم
عدد المقررات: ٥٤ مقرر | مدة الدراسة: ٨ فصول دراسية | لغة الدراسة: الإنجليزية |
الأماكن المتاحة: | عدد الساعات المعتمدة: ١٤٤ ساعة معتمدة | المجال الدراسي: الفن والتصميم |
يحرص برنامج تصميم الجرافيك وبناء الماركة على إشراك الطلاب مع التخصصات الأخرى في حل المشكلات، والجمع بين الحساسية البصرية والمهارة والمعرفة في مجالات الاتصالات والتكنولوجيا والأعمال. ويركز على استخدام التصميم لمعالجة القضايا الرئيسية في الماركة. كما يدرس كيف يمكن للتفكير التصميمي تطوير ماركة جديدة وتحسين أو توسيع ماركة موجودة بالفعل حاليا وتعزيز مشاركة العملاء.
يدمج هذا البرنامج المبتكر التدريب المهني التقليدي في التصميم الجرافيكي مع المشاريع التي تم تطويرها باستخدام أنظمة الوسائط المتعددة الرقمية الجديدة. كما أنه يعد الخريجين للعمل كمحترفين. يتعلم الطلاب تنظيم المعلومات المرئية للمساعدة في الاتصال بأشكاله المطبوعة والرقمية والقائمة على الشاشة واستخدام هذه المهارات في صناعة الإعلانات والتحرير والعلامات التجارية وتصميم المعلومات.
Code | Course Name | LCT | LAB | TUT | OTH | CNTCT | CH | SWL | ECTS |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
VCD111 | Design Basics | 1 | 2 | 2 | 0 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD112 | Visual Communication | 1 | 2 | 2 | 0 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD124 | Introduction to digital Photography | 1 | 0 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD131 | Illustration | 0 | 2 | 0 | 0 | 6 | 3 | 180 | 6 |
E1 | Elective Course (1) | 1 | 2 | 0 | 0 | 5 | 3 | 165 | 6 |
UC1 | University Requirement (1) | 2 | 0 | 0 | 0 | 2 | 2 | 90 | 4 |
Code | Course Name | LCT | LAB | TUT | OTH | CNTCT | CH | SWL | ECTS |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
MEC011 | Engineering Drawing (1) | 1 | 2 | 2 | 0 | 5 | 3 | 150 | 4 |
VCD113 | History of Art & Design | 1 | 0 | 0 | 2 | 3 | 2 | 105 | 4 |
VCD114 | Typography | 1 | 2 | 2 | 0 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD121 | Digital Color theory | 1 | 2 | 2 | 0 | 5 | 3 | 165 | 6 |
E2 | Elective Course (1) | 1 | 2 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
UC2 | University Requirement (2) | 2 | 0 | 0 | 0 | 2 | 2 | 90 | 4 |
UC3 | University Requirement (3) | 2 | 0 | 0 | 0 | 2 | 2 | 90 | 4 |
Code | Course Name | LCT | LAB | TUT | OTH | CNTCT | CH | SWL | ECTS |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
VCD211 | Graphic Studio 1 | 1 | 0 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD212 | Creative Thinking | 1 | 0 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD222 | Digital Imaging & manipulation | 0 | 2 | 2 | 2 | 6 | 3 | 180 | 6 |
VCD232 | Sound design | 1 | 2 | 0 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
E3 | Elective Course (1) | 0 | 2 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
UC4 | University Requirement (4) | 2 | 0 | 0 | 0 | 2 | 2 | 90 | 4 |
Code | Course Name | LCT | LAB | TUT | OTH | CNTCT | CH | SWL | ECTS |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
VCD213 | Design Theory | 1 | 0 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD214 | Graphic Studio 2 | 1 | 0 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD215 | Consumer Psychology | 1 | 0 | 0 | 4 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD216 | Digital Media Literacy | 1 | 0 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD234 | Visual Storytelling | 1 | 1 | 2 | 1 | 5 | 3 | 165 | 6 |
UC5 | University Requirement (5) | 2 | 0 | 0 | 0 | 2 | 2 | 90 | 4 |
Code | Course Name | LCT | LAB | TUT | OTH | CNTCT | CH | SWL | ECTS |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
VCD311 | Branding Strategies | 1 | 0 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD312 | Graphic Studio 3 | 1 | 0 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD313 | Information Design & Infographics | 1 | 2 | 2 | 0 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD314 | Integrated Communication design | 1 | 2 | 2 | 0 | 5 | 3 | 165 | 6 |
E4 | Elective Course (4) | 1 | 0 | 2 | 0 | 5 | 3 | 165 | 6 |
UC6 | University Requirement (6) | 2 | 0 | 0 | 0 | 2 | 2 | 90 | 4 |
UE1 | Elective University (1) | 2 | 0 | 0 | 0 | 2 | 2 | 90 | 4 |
Code | Course Name | LCT | LAB | TUT | OTH | CNTCT | CH | SWL | ECTS |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
VCD315 | Branding & Corporate Identity | 1 | 0 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD316 | Graphic Studio 4 | 1 | 0 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD317 | Mobile Application Design | 1 | 2 | 2 | 0 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD318 | Communication Research Methods | 1 | 0 | 1 | 3 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD319 | History of Branding | 1 | 0 | 1 | 1 | 3 | 2 | 105 | 4 |
VCD328 | Introduction to Marketing | 1 | 0 | 2 | 0 | 3 | 2 | 120 | 4 |
VCD329 | Internship (1) | 0 | 0 | 0 | 4 | 4 | 2 | 105 | 4 |
UE2 | Elective University (2) | 2 | 0 | 0 | 0 | 2 | 2 | 90 | 4 |
Code | Course Name | LCT | LAB | TUT | OTH | CNTCT | CH | SWL | ECTS |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
VCD323 | Audio-Video Production | 0 | 2 | 2 | 2 | 6 | 3 | 180 | 6 |
VCD411 | Graduation Project 1 | 1 | 1 | 1 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD412 | Business & Design Management | 1 | 0 | 0 | 4 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD413 | Portfolio Development for Graphic Designers | 0 | 2 | 2 | 2 | 6 | 3 | 180 | 6 |
VCD418 | Internship (2) | 0 | 0 | 0 | 4 | 4 | 2 | 105 | 4 |
E5 | Elective Course (1) | 1 | 0 | 0 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
UC7 | University Requirement (7) | 2 | 0 | 0 | 0 | 2 | 2 | 90 | 4 |
Code | Course Name | LCT | LAB | TUT | OTH | CNTCT | CH | SWL | ECTS |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
VCD414 | Graduation Project 2 | 1 | 3 | 0 | 3 | 7 | 4 | 210 | 7 |
VCD415 | Advanced Interactive Projects | 1 | 2 | 2 | 0 | 5 | 3 | 165 | 6 |
VCD416 | Professional Ethics & regulations | 1 | 0 | 0 | 2 | 5 | 2 | 105 | 4 |
VCD417 | Future Studies | 1 | 0 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
E6 | Elective Course (1) | 1 | 0 | 2 | 2 | 5 | 3 | 165 | 6 |
UE3 | Elective University (3) | 2 | 0 | 0 | 0 | 2 | 2 | 90 | 4 |
يتناول برنامج تصميم الجرافيك وبناء الماركة الموضوع من منظور واسع ، ويغطي كل من الهويات التالية: الشخصية والثقافية والدولية والتجارية وهوية الشركات. كما أنه يمنح الطلاب معرفة متعمقة ببناء الماركة وتصميم الجرافيك ، وسوف يكتسب الطالب المعرفة الكافية لتطوير استراتيجيات وهويات الماركات. فالأمر يتعلق بالمشاركة الفكرية والاستكشاف والتفاعل. ويتعلم الطالب ارسال الرسائل من مرحلة الفكرة وحتى مرحلة الشكل النهائي أثناء استكشاف أبعاد الاتصال الاجتماعية والبيئية.
يعد برنامج تصميم الجرافيك وبناء الماركة أحد التخصصات الموجودة بكلية الفنون والتصميم بجامعة الملك سلمان بشرم الشيخ. تشتهر المدينة على مستوى العالم بسمعتها العالمية في مجال الفن ، مع العديد من المنتديات والمسابقات الدولية، حيث تعتبر من مناطق الجذب للفنانين ومقدري الفن القادمين من مختلف البلدان حول العالم.
كل عام ، ما يقرب من 40 طالبًا.
يمكن لكل طالب التقديم على تخصص واحد فقط.
يمكن لكل طالب اختيار تخصصه قبل العام الدراسي الأول.
يمكن لكل طالب تغيير تخصصه خلال العام الدراسي الأول بعد موافقة مرشده الأكاديمي.
يمكن لكل طالب الاختيار من بين المقررات الاختيارية التي يقدمها البرنامج.
إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة ، يمكنك ال بتواصل مع مرشدك الأكاديمي.
يستغرق إكمال الدرجة ثمانية فصول دراسية / أربع سنوات.
سيتم قبول الدرجة داخل وخارج مصر.
للحصول على الدرجة ، يجب على كل طالب دراسة 51 مقرر.
للحصول على الدرجة ، يجب على كل طالب إكمال 140 ساعة معتمدة بنجاح.
إذا حصلت على درجة البكالوريوس من جامعة الملك سلمان ، يمكنك التقدم للحصول على درجة الماجستير في أي مكان داخل مصر أو خارجها.
إذا كان لديك أي مشاكل أكاديمية أو غير أكاديمية أثناء دراستك ، يمكنك التواصل مع مرشدك الأكاديمي.
ساعات الاتصال لكل المقررات مقسمة ما بين غرفة المحاضرات ومعمل الكمبيوتر والاستوديو الفني والرحلات الميدانية خارج الحرم الجامعي، فهي وقت ممتع وقيِّم للغاية للطلاب. يتم جدولة الاختبارات والإعلان عنها مسبقًا.
يقدم برنامج تصميم الجرافيك وبناء الماركة مجموعة متنوعة من المقررات، بما في ذلك متطلبات الجامعة مثل التفكير النقدي وتغير المناخ والاستدامة ومهارات البحث العلمي؛ مقررات متطلبات الكلية مثل أساسيات التصميم والتواصل المرئي والرسومات التوضيحية والطبوغرافيا ونظرية الألوان الرقمية واستوديو الجرافيك وتصميم المعلومات والرسوم البيانية.
يتطلب البرنامج من الطالب إكمال مشروع التخرج في العام الدراسي الاخير.
سيحصل الطلاب على شهادة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
تتبنى كلية الفنون والتصميم أهم استراتيجيات التدريس غير التقليدية:
– استراتيجية العصف الذهني لتشجيع الطلاب على الوصول إلى أكبر عدد من الأفكار حول موضوع معين.
– إستراتيجية التعلم التعاوني لتشجيع العمل الجماعي
– إستراتيجية المناقشة
– إستراتيجية ريادة الاعمال من خلال تشجيع الطلاب على ابتكار أفكار جديدة وتنفيذها
-استراتيجية حل المشكلة
– استراتيجية التعلم بالاكتشاف
– إستراتيجية التعلم الإلكتروني من خلال توافر البنية التحتية التكنولوجية بالجامعة
-استراتيجية تعلم الأقران
– إستراتيجية التدريب الميداني العملي
– استراتيجية التفكير النقدي
-استراتيجية اللعبة
– استراتيجية التعلم الذاتي
– إستراتيجية لعب الأدوار
يقدم البرنامج مجموعة متنوعة من الأنشطة الأكاديمية والرياضية للطلاب. تشمل الأنشطة التعليمية زيارات منتظمة للمواقع الثقافية والفنية، ومسابقات ومشاريع أكاديمية للفنون والتصميم ، ومشاريع خدمة المجتمع في مجال الفنون التشكيلية والتصميم الجرافيكي. تشتمل الأنشطة غير الأكاديمية على الأنشطة الرياضية داخل الحرم الجامعي (السباحة والتنس وكرة القدم والكرة الطائرة وكرة اليد) والأنشطة خارج الحرم الجامعي (الأحداث الخاضعة للإشراف ، والأيام المفتوحة).
تنظم كلية الفنون والتصميم مجموعة من الدورات التدريبية للطلاب لتنمية المهارات الشخصية:
-اللغة الانجليزية
– التواصل الفعال والعرض التقديمي
– استخدام التكنولوجيا في التصميم الجرافيكي
-البحث العلمي
-إدارة الوقت
-المهارات الفنية
-الإبداع والابتكار
تتبنى كلية الفنون والتصميم مجموعة من الإستراتيجيات لتشجيع الطلاب على التعلم:
– تحديد مخرجات التعلم المستهدفة لكل مقرر
– توافر الإرشاد الأكاديمي
– تشجيع الطلاب على تحمل المسئولية
– تشجيع الطلاب على المشاركة في مسابقات الفن والتصميم
– تشجيع الطلاب على العمل معا من خلال المشاريع الجماعية وخدمة المجتمع
– استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة
– توفير بيئة تعليمية جيدة
– توفير بيئة تنافسية بين الطلاب
– تحفيز الطلبة المتميزين ماديا ومعنويا
-تقييم وابداء الملاحظات على أداء الطلاب
تتبنى كلية الفنون والتصميم مجموعة من الإستراتيجيات لتشجيع الطلاب المعرضين لخطرانخفاض المعدل التراكمى والذين يجدوا صعوبة فى الدراسة والذين يكون معدلهم التراكمي أقل من 2:
– تخفيض العبء الأكاديمي إلى 14 ساعة معتمدة خلال الفصل الدراسي
– تشجيع الطلاب على التواصل مع أعضاء هيئة التدريس خلال الساعات المكتبية.
– عقد جلسات مستمرة مع الطلاب المعرضين للخطر من خلال المرشد الأكاديمي مرة كل شهر على الأقل
– تحفيز الطلاب المحبطين
-استخدام استراتيجيات التعلم بين الأقران و التعلم الجماعى
– تقييم أداء الطلاب المعرضين للخطر بشكل دوري
بالإضافة إلى ذلك ، تتبنى كلية الفنون والتصميم مجموعة من الاستراتيجيات لتشجيع الطلاب المتفوقين الذين يتجاوز معدلهم التراكمي 3:
– زيادة العبء الأكاديمي إلى 21 ساعة معتمدة خلال الفصل الدراسي
– تحفيز الطلبة المتفوقين معنويا وماليا
-استخدام استراتيجيات التعلم الذاتي
– استخدام المسابقات التنافسية
هيئة التدريس منطقات من ذوي الخبرة المؤهلين تأهيلا جيدا. يتبنى أعضاء هيئة التدريس أساليب تدريس غير تقليدية مختلفة مثل العصف الذهني ، ولعب الأدوار ، والالعاب ، إلخ. بالإضافة إلى ذلك ، فهم يستمعون بعناية للطلاب.
تم تصميم البرنامج لتزويد خريجينا بتقنيات حل المشكلات ودراستها بالتفصيل واستكشاف بيئات التصميم التي ينمو فيها الناس.
Enter your e-mail address and your password.
Create your account. It will take less then a minute