مجال هندسة العمارة

img
ksiu1196
مدير البرنامج

د. كمال أحمد

المجال الدراسي:

هندسة العمارة

رؤيتنا

تهدف كلية العمارة إلى أن تكون مؤسسة رائدة في التعليم المعماري على المستويين الوطني والدولي. تسعى الكلية إلى تسخير أحدث التقنيات والأبحاث لتحقيق أهداف التنمية المدنية والعمرانية المستدامة وتحسين نوعية الحياة بما يتماشى مع الخطة الاستراتيجية لمصر.

مهمتنا

تعد كلية العمارة مهندسين معماريين مجهزين بالمعرفة والمهارات والقدرة على إجراء البحوث ومواكبة التطورات التكنولوجية من خلال الحفاظ على شراكات فعالة مع الجامعات الدولية المتميزة. سيكون الخريجون مؤهلين مهنيًا لخدمة احتياجات تنمية المجتمع المحلي بشكل خلاق ومبتكر في إطار قيم المجتمع وأخلاقياته. ستكون قادرة على المنافسة عالميا في مجال الهندسة المعمارية والتعمير المستدام.

رسالة البرنامج

تخريج مهندسين معماريين مؤهلين تأهيلا عاليا لسوق العمل المحلية والدولية. و يمكن لهؤلاء فهم وتحليل القيم البيئية والثقافية للمجتمع و التوصل إلي حلول حديثة فعالة ومرنة لتلبية احتياجات المجتمع مع الأخذ في الاعتبار خطط التنمية الشاملة للبلاد مع الحفاظ على أبحاث عالية الجودة لكل من التدريس و الطلاب بحيث تكون موجهة نحو السمات المميزة للبيئة المحلية للمساعدة في تنمية البيئة المحلية والسياحة بشرم الشيخ.

قيمنا الجوهرية

التصميم المتميز

نعطي الأولوية للتصميم الذي يركز على المستخدم و تلبية إحتياجات المستخدمين للمباني و الفراغات العامة، مما يضمن أن تكون التصميمات وظيفية وعملية وسهلة الاستخدام.

الشفافية

نعمل طبقا لخطة استراتيجية واضحة ذات أبعاد عملية والتى من شأنها رفع مستوى التعليم والتعلم وإنتاج أبحاثا مرموقة.

الإبتكار

نسعى إلى دفع حدود التصميم والبناء لإنشاء بنية فريدة ومتطورة تبرز في الصناعة.

النزاهة

الصدق والأخلاق في جميع التفاعلات ، والحفاظ على أعلى المعايير الأخلاقية في التدريس والبحث والمشاركة العامة والخدمة.

الجودة

تقديم برنامج متميز وفقا للمعايير العالمية للتعليم والتعلم والبحث الأكاديمي.

مسؤولية اجتماعية

الالتزام بدراسة التحديات التي تواجه مصر والمنطقة والعالم من خلال تكييف الإمكانات العلمية لمواجهة هذه التحديات.

أهدافنا الإستراتيجية

  • خدمة المجتمع من خلال نقل المعرفة والمهارات وتنميتها. تحقيق التميز الأكاديمي على المستوى العالمي ؛ وتحسين الفعالية التعليمية باستمرار.
  • تقديم مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية ذات التوجه العالمي والتى صممت لتلبية احتياجات المجتمعات المحلية والإقليمية.
  • تطوير البحث العلمي وتشجيع الابتكار لخدمة المجتمع المحلي. بالتعاون مع الكليات الدولية المتميزة.
  • توفير حلول إدارية إلكترونية ذكية والتي يمكن أن تساعد في تقديم خدمات إدارية فريدة.
  • تعزيز الاهتمام بتنمية مهارات الطلاب الشخصية بما يعود بالنفع على حياتهم المهنية وفتح باب القبول للطلاب غير المصريين بالكلية.
  • المشاركة في حل مشاكل المجتمع من خلال تقديم الاستشارات وإجراء البحوث التطبيقية واقتراح الحلول العلمية العملية أثناء العمل بالشراكة مع المؤسسات المحلية.

 

مواصفات الخريج

لتحقيق رسالة البرنامج وأهدافه، يجب أن يكون خريجو البرنامج قادرين على:

1- إتقان مجموعة واسعة من معارف الهندسة المعمارية والمهارات المتخصصة في أساليب البناء ومواصفات المواد الخام ومواد البناء والتشطيبات. وأيضا في مجال الجوانب البيئية والاستدامة ويمكن تطبيق المعرفة المكتسبة باستخدام النظريات والتفكير المجرد في مواقف الحياة الحقيقية.

2- تطبيق التفكير التحليلي النقدي والمنهجي لتحديد وتشخيص وحل مشاكل الهندسة المعمارية مع مجموعة واسعة من التعقيدات المتنوعة.

3- التصرف بشكل احترافي والالتزام بالأخلاقيات والمعايير المعمارية والاستدامة.

4- العمل في فريق متنوع من المهنيين من مختلف التخصصات الهندسية وقيادته وتحمل مسؤولية الأداء الشخصي وأداء الفريق.

5- التعرف على دور المعماري في تعزيز مجال العمارة البيئية والاستدامة، والمساهمة في تطوير مهنة الهندسة المعمارية والمجتمع.

6- تقدير أهمية البيئة، المادية والطبيعية، والعمل على تعزيز مبادئ الاستدامة.

7- استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة اللازمة لممارسة العمارة البيئية. بالإضافة إلى تطبيق معرفته ومهاراته العملية لإنشاء وتطوير تصميمات معمارية مستدامة بدءًا من مرحلة الإحاطة وحتى ما بعد مرحلة البناء والتشغيل.

8- تحمل المسؤولية الكاملة عن التعلم الذاتي وتطوير الذات، والمشاركة في التعلم مدى الحياة وإظهار القدرة على المشاركة الفعالة في الدراسات العليا والدراسات البحثية.

9- التواصل بفعالية باستخدام وسائط وأدوات ولغات مختلفة مع مختلف الجماهير؛ للتعامل مع التحديات الأكاديمية / المهنية بطريقة نقدية وخلاقة في حل المشاكل.

10- إظهار الصفات القيادية وإدارة الأعمال والمشروعات ومهارات تنظيم المشروعات المختلفة.

البرامج الرئيسية

يهدف البرنامج إلى تقديم خريجين مؤهلين تأهيلاً عالياً يمكنهم فهم وتحليل القيم الثقافية للمجتمع وإنشاء حلول فعالة ومرنة على أحدث طراز لتلبية احتياجات المجتمع.

Subscribe Newsletter

To get more updates subscribe our newsletter

لجنة الدعم الفني والتأهيل للاعتماد وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. تقديم الدعم الفني إلى وحدات ضمان الجودة بالكليات على إدارة نظم الجودة ومتابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة.
  2. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة للحصول على الاعتماد المحلي والدولي.
  3. تصميم وتطوير نماذج المتابعة والتقييم الفني لضمان جودة الأنشطة المختلفة بالجامعة.
  4. إعداد وتنفيذ خطة الزيارات الميدانية أو اللقاءات الدورية لوحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة سواء كانت حضورياً بالمكان أو عن بعد.
  5. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. المراجعة الدورية لرؤية ورسالة الجامعة في ضوء المستجدات، والإشراف على عملية التحديث الدوري لها بمشاركة جميع الأطراف المعنية.
  2. صياغة منهجية التحليل البيئي للجامعة، ووضع مخططات تنفيذ التحليل البيئي بما يضمن مشاركة جميع الأطراف بالتنسيق مع إدارة المركز.
  3. الإشراف على إعداد الأدوات اللازمة للتحليل البيئي، بما يتناسب مع الفئات المستهدفة لكل أداة.
  4. اقتراح تحديث أو تعديل الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإعلانها بوسائل مختلفة على المعنيين.
  5. متابعة تنفيذ أنشطة الخطة الاستراتيجية للجامعة.
  6. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة في إعداد ومتابعة تنفيذ الخطط الإستراتيجية بما يتماشى مع استراتيجية الجامعة.
  7. الترتيب لعقد دورات في مجال التخطيط الاستراتيجي لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بواسطة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وذلك بالتنسيق مع وحدة التدريب بالمركز.
  8. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة التدريب وتنمية الموارد البشرية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. إعداد خطة التدريب السنوية للمركز والتي تلبي كافة احتياجات اللجان الداخلية بالمركز وكليات وإدارات الجامعة فيما يخص جودة التعليم اعتماداً على نتائج دراسة الاحتياجات التدريبية ثم تصميم البرامج التدريبية اللازمة.
  2. تنفيذ الدورات التدريبية المعدة بمعرفة المركز وإصدار الشهادات.
  3. التنسيق لإقامة الدورات التدريبية المعدة بمعرفة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أو غيرها من الجهات.
  4. قياس أثر التدريب وتقويم نواتجه وفعاليته، وإعداد التقارير اللازمة.
  5. تقديم التوعية والدعم الفني في مجال التدريب للجان الداخلية للمركز وللجان التدريب بوحدات الجودة بكليات الجامعة.
  6. إنشاء قاعدة بيانات متكاملة باللجنة عن جميع البرامج التدريبية التي تعقد بالمركز وتحت إشرافه، شاملة أعداد وأسماء المتدربين في كل دورة، وتقارير المتابعة والتقويم لكل منها.
  7. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة القياس والتقويم وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعي بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كأحد ركائز تحسين منظومة التعليم بالجامعة.
  2. تقديم الدعم الفني للكليات لمراجعة أساليب وأدوات التقويم ونتائج الامتحانات.
  3. إصدار الارشادات والقواعد اللازمة في مجال تطوير نظم التقويم والامتحانات في ضوء المعايير الأكاديمية القومية المرجعية المعتمدة ونشرها بلجان القياس والتقويم بكليات الجامعة.
  4. إعداد كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات المختلفة في مجال القياس والتقويم بالتعاون مع لجنة التدريب بالمركز.
  5. متابعة إعداد وتحديث بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية في ضوء مخرجات التعلم والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية في الكليات.
  6. متابعة مؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس وتقويم الطلاب والامتحانات بالكليات.
  7. مراجعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات وإعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والعمل على تعزيز نقاط القوة.
  8. تحفيز الكليات وخاصة ذات الأعداد الكبيرة لتطبيق نظم التقييم الإلكتروني (تطبيق الامتحانات الإلكترونية، والتصحيح الإليكتروني، وتحليل نتائج الامتحانات).
  9. تقديم الدعم الفني للجان القياس والتقويم بالكليات في مجال التحليل الإحصائي لنتائج التصحيح الآلي.

لجنة الاستبانات والنشر والاستمرارية:

  1. تصميم الاستبانات الخاصة باستطلاع رأي كل الجهات المعنية وتضم هذه الاستبانات:

    • استطلاع رأي الأطراف الداخلية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب -الجهاز الإداري) عن أداء الجامعة /الكلية وأنشطتها المختلفة.
    • استطلاع آراء المستفيدين من الأطراف المجتمعية وأرباب الأعمال في مستوى وكفاءة الخريجين.
    • استطلاع رأي جهات التدريب الميداني عن مهارات الطلاب لتحسينها المستمر.


  2. تجميع التقارير والتحليل الخاص بنتائج الاستطلاعات من الكليات المختلفة واقتراح إجراءات تصحيحية بالاشتراك مع الكليات.
  3. استطلاع رأي المتدربين في الدورات التدريبية التي ينظمها مركز ضمان الجودة والاعتماد وتحليل البيانات وإعداد التقارير الإحصائية للعرض والمناقشة في مجلس الجامعة.