لماذا جامعة الملك سلمان الدولية؟

img

لماذا جامعة الملك سلمان الدولية؟

في قلب سيناء، حيث يلتقي العلم بالإبداع، تنطلق جامعة الملك سلمان الدولية كجامعة ذكية رائدة تفتح آفاق المستقبل أمام طلابها.
أُنشئت بقرار من رئيس جمهورية مصر العربية وفقًا للقانون رقم 12 لسنة 2009 لتنظيم الجامعات الخاصة والأهلية، لتكون نموذجًا جديدًا للتعليم الجامعي الحديث في مصر والمنطقة.

تعمل جامعة الملك سلمان الدولية من خلال ثلاثة أفرع ذكية في الطور، شرم الشيخ، ورأس سدر، وتتبنّى أحدث أساليب التعلّم الذكي والمعايير الأكاديمية الدولية، لتمنح طلابها تجربة تعليمية استثنائية تربط بين المعرفة والتطبيق.

في جامعة الملك سلمان الدولية، نصنع قادة الغد.
نُقدّم تعليمًا يواكب متطلبات العصر، ويُحفّز الإبداع، ويُعدّ جيلًا قادرًا على التميّز والريادة في المحافل الإقليمية والعالمية.

لماذا جامعة الملك سلمان الدولية؟

تعليم بمعايير عالمية

تُعد جامعة الملك سلمان الدولية جامعةً ذكيةً ذات طابعٍ فريد، تقع في قلب شبه جزيرة سيناء – مصر، وقد أُنشئت بقرار من رئيس جمهورية مصر العربية بموجب القانون رقم 12 لسنة 2009 بشأن تنظيم الجامعات الخاصة والأهلية ولائحته التنفيذية. بفضل رؤيتها الطموحة، تقدّم جامعة الملك سلمان الدولية نموذجًا حديثًا للتعليم الجامعي بمعايير عالمية، يجمع بين التميز الأكاديمي، والابتكار، والتكنولوجيا في بيئة تعليمية ذكية ومتطورة.

مواقع غير تقليدية

تعمل جامعة الملك سلمان الدولية من خلال ثلاثة فروع ذكية تقع في قلب شبه جزيرة سيناء:
شرم الشيخ، الطور، ورأس سدر. تم اختيار هذه المدن بعناية لتكون مركزًا لتجربة تعليمية جامعية غير تقليدية وبحث علمي رائد، بفضل موقعها الاستراتيجي الذي يسهّل وصول الطلاب من مختلف أنحاء مصر والعالم إلى تجربة تعليمية تتجاوز المألوف وتفتح آفاق المستقبل.

جامعة ذكية

جميع فروع الجامعة الثلاثة في الطور، شرم الشيخ، ورأس سدر هي جامعات ذكية صُمّمت لتكون آمنة، فعّالة، وخضراء، بفضل أحدث تقنيات إنترنت الأشياء (IoT) التي تجعل كل تفصيل في الحرم الجامعي أكثر تفاعلاً وذكاءً. هنا، لا يقتصر التعليم على القاعات الدراسية، بل يمتد إلى فصول ومختبرات ذكية تدمج بين التكنولوجيا والمعرفة، لتجعل تجربة التعلم أكثر إلهامًا وفعالية من أي وقت مضى.

التعلّم القائم على الممارسة

تُصمَّم البرامج التعليمية في جامعة الملك سلمان الدولية لتخريج كوادر بشرية عالية الكفاءة تمتلك المهارات العملية المطلوبة لسوق العمل المحلي والدولي. يعتمد نظام التعليم في الجامعة على التجربة الفعلية والتطبيق العملي، ولهذا توفّر الجامعة لطلابها أكثر من 300 معمل حديث وفرص تدريب ميداني متميزة، تتيح لهم تحويل المعرفة إلى ممارسة حقيقية. في جامعة الملك سلمان الدولية، لا يكتفي الطالب بالتعلّم… بل يعيش التجربة ليصبح جاهزًا للمنافسة في أي مكان في العالم.

الاعتماد الأكاديمي

تعمل جامعة الملك سلمان الدولية وفقًا لقرار رئيس جمهورية مصر العربية الصادر بشأن القانون رقم 12 لسنة 2009 لتنظيم الجامعات الخاصة والأهلية ولائحته التنفيذية، مما يعني أن جميع الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة معتمدة رسميًا داخل جمهورية مصر العربية. ويحقّ لخريجي جامعة الملك سلمان الدولية التقدّم إلى النقابات المهنية الخاصة بتخصصاتهم، بما يضمن لهم الاعتراف الكامل بمؤهلاتهم الأكاديمية وفرصًا واسعة في سوق العمل.

التميّز الأكاديمي

في جامعة الملك سلمان الدولية، نضع التميّز الأكاديمي في صميم كل ما نقدّمه.
نعتمد مناهج حديثة، وأعضاء هيئة تدريس من نخبة الجامعات المصرية والدولية، لنضمن تعليماً يجمع بين المعرفة العميقة، والمهارات العملية، والتفكير الابتكاري. من خلال بيئة تعليمية ذكية وفرص تعلم تطبيقية، تُعدّ جامعة الملك سلمان الدولية طلابها ليكونوا قادة المستقبل القادرين على المنافسة في سوق العمل الإقليمي والعالمي.

Subscribe Newsletter

To get more updates subscribe our newsletter

لجنة الدعم الفني والتأهيل للاعتماد وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. تقديم الدعم الفني إلى وحدات ضمان الجودة بالكليات على إدارة نظم الجودة ومتابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة.
  2. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة للحصول على الاعتماد المحلي والدولي.
  3. تصميم وتطوير نماذج المتابعة والتقييم الفني لضمان جودة الأنشطة المختلفة بالجامعة.
  4. إعداد وتنفيذ خطة الزيارات الميدانية أو اللقاءات الدورية لوحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة سواء كانت حضورياً بالمكان أو عن بعد.
  5. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. المراجعة الدورية لرؤية ورسالة الجامعة في ضوء المستجدات، والإشراف على عملية التحديث الدوري لها بمشاركة جميع الأطراف المعنية.
  2. صياغة منهجية التحليل البيئي للجامعة، ووضع مخططات تنفيذ التحليل البيئي بما يضمن مشاركة جميع الأطراف بالتنسيق مع إدارة المركز.
  3. الإشراف على إعداد الأدوات اللازمة للتحليل البيئي، بما يتناسب مع الفئات المستهدفة لكل أداة.
  4. اقتراح تحديث أو تعديل الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإعلانها بوسائل مختلفة على المعنيين.
  5. متابعة تنفيذ أنشطة الخطة الاستراتيجية للجامعة.
  6. تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة في إعداد ومتابعة تنفيذ الخطط الإستراتيجية بما يتماشى مع استراتيجية الجامعة.
  7. الترتيب لعقد دورات في مجال التخطيط الاستراتيجي لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بواسطة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وذلك بالتنسيق مع وحدة التدريب بالمركز.
  8. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة التدريب وتنمية الموارد البشرية وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. إعداد خطة التدريب السنوية للمركز والتي تلبي كافة احتياجات اللجان الداخلية بالمركز وكليات وإدارات الجامعة فيما يخص جودة التعليم اعتماداً على نتائج دراسة الاحتياجات التدريبية ثم تصميم البرامج التدريبية اللازمة.
  2. تنفيذ الدورات التدريبية المعدة بمعرفة المركز وإصدار الشهادات.
  3. التنسيق لإقامة الدورات التدريبية المعدة بمعرفة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أو غيرها من الجهات.
  4. قياس أثر التدريب وتقويم نواتجه وفعاليته، وإعداد التقارير اللازمة.
  5. تقديم التوعية والدعم الفني في مجال التدريب للجان الداخلية للمركز وللجان التدريب بوحدات الجودة بكليات الجامعة.
  6. إنشاء قاعدة بيانات متكاملة باللجنة عن جميع البرامج التدريبية التي تعقد بالمركز وتحت إشرافه، شاملة أعداد وأسماء المتدربين في كل دورة، وتقارير المتابعة والتقويم لكل منها.
  7. إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلى مدير المركز.

لجنة القياس والتقويم وتقوم بالأنشطة التالية:

  1. نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعي بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كأحد ركائز تحسين منظومة التعليم بالجامعة.
  2. تقديم الدعم الفني للكليات لمراجعة أساليب وأدوات التقويم ونتائج الامتحانات.
  3. إصدار الارشادات والقواعد اللازمة في مجال تطوير نظم التقويم والامتحانات في ضوء المعايير الأكاديمية القومية المرجعية المعتمدة ونشرها بلجان القياس والتقويم بكليات الجامعة.
  4. إعداد كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات المختلفة في مجال القياس والتقويم بالتعاون مع لجنة التدريب بالمركز.
  5. متابعة إعداد وتحديث بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية في ضوء مخرجات التعلم والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية في الكليات.
  6. متابعة مؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس وتقويم الطلاب والامتحانات بالكليات.
  7. مراجعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات وإعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والعمل على تعزيز نقاط القوة.
  8. تحفيز الكليات وخاصة ذات الأعداد الكبيرة لتطبيق نظم التقييم الإلكتروني (تطبيق الامتحانات الإلكترونية، والتصحيح الإليكتروني، وتحليل نتائج الامتحانات).
  9. تقديم الدعم الفني للجان القياس والتقويم بالكليات في مجال التحليل الإحصائي لنتائج التصحيح الآلي.

لجنة الاستبانات والنشر والاستمرارية:

  1. تصميم الاستبانات الخاصة باستطلاع رأي كل الجهات المعنية وتضم هذه الاستبانات:

    • استطلاع رأي الأطراف الداخلية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب -الجهاز الإداري) عن أداء الجامعة /الكلية وأنشطتها المختلفة.
    • استطلاع آراء المستفيدين من الأطراف المجتمعية وأرباب الأعمال في مستوى وكفاءة الخريجين.
    • استطلاع رأي جهات التدريب الميداني عن مهارات الطلاب لتحسينها المستمر.


  2. تجميع التقارير والتحليل الخاص بنتائج الاستطلاعات من الكليات المختلفة واقتراح إجراءات تصحيحية بالاشتراك مع الكليات.
  3. استطلاع رأي المتدربين في الدورات التدريبية التي ينظمها مركز ضمان الجودة والاعتماد وتحليل البيانات وإعداد التقارير الإحصائية للعرض والمناقشة في مجلس الجامعة.