أعضاء هيئة التدريس يحضرون ورشة عمل بعنوان مواءمة أساليب التدريس للتعلم البنّاء
كجزء من استراتيجية جامعة الملك سلمان لدعم أساليب التعليم المتطور، حضر أعضاء هيئة التدريس ورشة عمل عٌقدت في الفترة ما بين 22-29 سبتمبر عن كيفية تصميم نموذج تعليمي على منصة رقمية رائدة فى مجال التدريس والتعلم، مدعومة بالأمثلة العملية، والتي من شأنها تحفيز مشاركة الطلاب وتعزيز سبل التعلم الهادف لضمان نجاح الطلاب في العملية التعليمية.
بدأت الورشة بتوضيح الغرض الأساسى منها، وهو تصميم المتدربين لنماذج تدريسية قائمة على أنشطة تعليمية مناسبة، بحبث يكون المعلم هو المسؤول الأول عن توفير بيئة تعليمية تقدم وتدعم الأنشطة المناسبة والتى بدورها ستحقق نتائج التعلم المرجوة. الهدف هو التأكد من تماشي كافة العوامل داخل نظام التدريس- المنهج والنتائج المرجوة منه ، وطرق التدريس المستخدمة ، ومهام التقييم- مع بعضها البعض.
وقدمت هذه الورشة للمتدربين مقدمة ونظرة عامة عن دوافع المواءمة والمقصود بها، وكيفية تصميم أساليب التعلّم، وتحقيق النتائج المرجوة منها والتي ستؤدى الى التعلم الهادف للطلاب.
استمرت الورشة لمدة ثلاثة أيام، وبلغ مجموع ساعاتها ست ساعات ونصف، تم خلالها التطرق إلى عدة مواضيع مثل:
- مبادئ فسيولوجية التعليم ونتائج البحث المعرفي للتدريس
- تعريف التعليم (المؤثر)
- نظريات التعليم في العصر الرقمي
- المبادئ الأساسية للتعليم (مع التركيز بشكل خاص على المشاركة والمواءمة ومركزية التعلم)
- قيمة التعليم الفعال وطبيعته
- مشاركة الطلاب البناءة في العملية التعليمية
- منهجية التركيز على المحتوى مقابل منهجية التركيز على نظام التعليم الممنهج.
- تعيين مسار واضح لآلية الانتقال من مبادئ تصميم أساليب التعلم إلى عملية تصميم المقرر التعليمى.
- مكونات تصميم أساليب التعلم
- مفهوم المواءمة البناءة، أي مواءمة طرق التدريس والمحتوى والتقييم مع أنشطة التعلم المنصوص عليها في النتائج بهدف تعليم الطلاب
- نموذج تصميم مقرر تعليمي متكامل
- هيكل لتصميم مقرر تعليمى متكامل:يجمع كل المكونات في نظام مترابط متكامل
- تطبيق مبادئ تصميم المقرر التعليمى المتكامل في سياق منصة كُونكت (connect) لبناء مقرر تعليمى شامل