برنامج إدارة الفنادق والمنتجعات

img
Untitled-2-47-07
مدير البرنامج:

أ.د. تامر عباس

المجال الدراسي:

السياحة والضيافة

المصروفات الدراسية السنوية:

٤٠,٠٠٠ جم

شهادة البكالوريوس في إدارة الفنادق والمنتجعات

أسئلة متكررة

إدارة الفنادق والمنتجعات واحد من التخصصات التي تمنحها كلية السياحة والضيافة بجامعة الملك سلمان الدولية وموقعها شرم الشيخ. و تشتهر المدينة في جميع أنحاء العالم بمرافقها الاستثنائية من الفنادق والمنتجعات والمطاعم والعروض الترفيهية على مدار العام. يوجد بالمدينة أكثر من 180 منتجعًا مصنفًا وأكثر من 60.000 غرفة فندقية. تم تصميم مقررات البرنامج لإعداد الطلاب لشغل مناصب مختلفة في صناعة الفنادق / السكن. يركز المنهج بشكل فريد على المعرفة الأساسية اللازمة لإدارة العمليات المعقدة للمنتجعات والفعاليات والمطاعم والمنتجعات التي تبلغ تكلفتها عدة ملايين من الدولارات في جميع أنحاء العالم. ويتم التركيز على تطوير المعرفة والمهارات في المجالات الأساسية مثل السياحة الترفيهية ، والبيع والتسويق ، والأغذية والمشروبات ، وإدارة الأحداث ، وإدارة السكن ، وإدارة مرافق الترفيه.

وتتميز كلية السياحة والضيافة بتوفر فندق تعليمي يحتوي على 30 غرفة فندقية – مكتب استقبال – غرفة اجتماعات متعددة الأغراض – مطاعم متخصصة – مطبخ متخصص – شركة سياحة – معمل ترميم – مسبح – فصول دراسية. يستخدم الفندق التعليمي لتدريب الطلاب على المهارات العملية مثل الاستقبال والحجز والتسويق. تمتلك كلية السياحة والضيافة شراكة دولية مع إحدى الجامعات المتخصصة في السياحة والفنادق في أوروبا ، مما يسمح للطلاب بالحصول على شهادة مزدوجة.

تقدم كلية السياحة والضيافة أربعة تخصصات: إدارة الفنادق والمنتجعات. إدارة الفاعليات في الضيافة والسياحة. إدارة الترفيه والسياحة ؛ علم المتاحف وإدارة التراث.

يمكن لأي طالب حصل على الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة لكلية السياحة والضيافة والذي يجتاز بنجاح امتحانات القبول والمقابلة التقدم للبرنامج.

يمكن للطالب التقديم على تخصص واحد فقط.

يمكن لكل طالب اختيار تخصصه قبل العام الدراسي الأول.

يمكن للطالب تغيير تخصصه خلال العام الدراسي الأول وذلك بعد موافقة مرشده الأكاديمي.

يمكن للطالب أن يختار من بين المقررات الاختيارية التي يقدمها البرنامج.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة ، يمكنك التواصل مع مرشدك الأكاديمي.

سيتم قبول الشهادة داخل وخارج مصر.

للحصول على الدرجة ، يجب على كل طالب إكمال 132 ساعة معتمدة بنجاح.

إذا حصلت على درجة البكالوريوس من جامعة الملك سلمان الدولية الأهلية ، يمكنك التقدم للحصول على درجة الماجستير في أي مكان داخل مصر أو خارجها.

إذا كان لديك أي مشاكل أكاديمية أو غير أكاديمية أثناء دراستك ، يمكنك الاتصال بمرشدك الأكاديمي.

الحد الأقصى للعبء الدراسي للطالب في الأسبوع هو 45 ساعة ، بما في ذلك ساعات الحضور داخل الحرم الجامعي والساعات المطلوبة لإكمال المقررات الدراسية خارج الحرم الجامعي. ويتم جدولة الاختبارات والإعلان عنها مسبقًا.

يقدم برنامج إدارة الفنادق والمنتجعات مجموعة متنوعة من المقررات الدراسية ، بما في ذلك مقررات متطلبات الجامعة مثل ريادة الأعمال والابتكار والتفكير النقدي وتغير المناخ والاستدامة ومهارات البحث العلمي ؛ ومقررات متطلبات الكلية والتي تشمل مقدمة في السياحة ، ومقدمة عن الضيافة ، ومبادئ التسويق السياحي ، ومقدمة لدراسات المتاحف والتراث ؛ ومقررات متطلبات التخصص مثل إدارة المنتجع ، وإنتاج الغذاء ، وإدارة الأغذية والمشروبات ، وإدارة المكاتب الأمامية ، ونظم المعلومات والتكنولوجيا ، وإدارة الموارد البشرية.

يتطلب البرنامج من كل طالب إكمال مشروع التخرج في الفصل الدراسي الأخير.

يتطلب البرنامج من الطالب التدريب الصيفى والذى يمثل ست ساعات معتمدة بحيث يمكن تطبيق التعلم في الفصل أو تجربته في مرافق الإقامة والمنتجع. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل التدريب المحلي / الدولي على توسيع فهم الطلاب للعمليات اليومية للسياحة والضيافة.

سيحصل الطلاب على شهادة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

يقدم قسم إدارة الضيافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الأكاديمية والرياضية للطلاب. تشمل الأنشطة التعليمية زيارات منتظمة إلى المنتجعات والمسابقات والمشاريع الأكاديمية. وتشمل الأنشطة غير الأكاديمية الأنشطة الرياضية داخل الحرم الجامعي (السباحة والتنس وكرة القدم والكرة الطائرة وكرة اليد) وأنشطة خارج الحرم الجامعي (أنشطة خدمة المجتمع ، والأيام المفتوحة).

تتبنى كلية السياحة والضيافة أهم استراتيجيات التدريس غير التقليدية:

  • استراتيجية العصف الذهني لتشجيع الطلاب على الوصول إلى أكبر عدد من الأفكار حول موضوع معين.
  • استراتيجية التعاون في التعليم لتشجيع العمل الجماعي.
  • استراتيجية المناقشة
  • استراتيجية القائمة علي تشجيع الطلاب على ابتكار أفكار جديدة وتنفيذها.
  • استراتيجية حل المشكلات
  • استراتيجية التعلم الاستكشافي.
  • استراتيجية التعلم الإلكتروني من خلال توفير البنية التحتية التكنولوجية بالجامعة.
  • استراتيجية التعلم من الأقران
  • استراتيجية التدريب الميداني العملي
  • استراتيجية التفكير النقدي
  • استراتيجية استخدام الألعاب في التعلم
  • استراتيجية التعلم الذاتي
  • استراتيجية أداء (تمثيل) الأدوار 

تنظم كلية السياحة والضيافة مجموعة من الدورات التدريبية للطلاب لتنمية المهارات الشخصية:

  • اللغة الإنجليزية
  • التواصل والعرض الفعال
  • استخدام التكنولوجيا
  • البحث العلمي
  • إدارة الوقت
  • التفاوض وحل المشكلات
  • خدمة العملاء
  • الإبداع والابتكار

تتبنى كلية السياحة والضيافة مجموعة من الاستراتيجيات لتشجيع الطلاب على التعلم:

  • تحديد مخرجات التعلم المستهدفة لكل مقرر
  • توفير الإرشاد الأكاديمي للطلاب
  • تشجيع الطلاب على تحمل المسؤولية
  • تشجيع الطلاب على العمل الجماعي
  • استخدام أحدث الأساليب العلمية في التدريس
  • توفير بيئة تعليمية مناسبة
  • توفير بيئة تنافسية بين الطلاب
  • تحفيز الطلبة المتميزين ماديا ومعنويا
  • تقديم الملاحظات على أداء الطلاب

تتبنى كلية السياحة والضيافة مجموعة من الاستراتيجيات لتشجيع الطلاب المعرضين للخطر والذين يعانون في الدراسة والذين يكون معدلهم التراكمي أقل من 2:

  • تخفيض العبء الأكاديمي إلى 14 ساعة معتمدة خلال الفصل الدراسي.
  • تشجيع الطلاب على التواصل مع أعضاء هيئة التدريس خلال ساعات العمل الرسمية.
  • عقد جلسات مستمرة للطلاب المعرضين للخطر مع المرشد الأكاديمي مرة كل شهر على الأقل.
  • تحفيز الطلاب الغير ملتزمين أخلاقياً
  • استخدم استراتيجيات التعلم بين الأقران والمجموعات
  • تقييم دوري لأداء الطلاب المعرضين للخطر التعثر في الدراسة
  • بالإضافة إلى ذلك ، تتبنى كلية السياحة والضيافة مجموعة من الاستراتيجيات لتشجيع الطلاب المتفوقين الذين يتجاوز معدلهم التراكمي 3:
  • زيادة العبء الأكاديمي إلى 21 ساعة معتمدة خلال الفصل الدراسي
  • تحفيز الطلبة المتميزين ماديا ومعنويا
  • استخدم استراتيجيات التعلم الذاتي
  • استخدام المسابقات

يمكن توظيف الطلاب الحاصلين على درجة جامعية في هذا البرنامج في مناصب مثل مديري الفنادق / المنتجعات أو المديرين المساعدين ؛ مديري مطاعم والمناسبات أو المساعدين ؛ منسقي المؤتمرات والمناسبات الخاصة؛ مديري المبيعات أو مديري الأقسام أو مساعدي مرافق الإقامة ؛ ممثلي خدمة العملاء؛ وممثلي الترويج السياحي.

برامج ذات صلة

يهدف هذا البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للانضمام إلى صناعة السياحة مثل المشاركة في العديد من الأحداث والمعارض والمؤتمرات والاجتماعات.

Subscribe Newsletter

To get more updates subscribe our newsletter